اعلان

سولفورافين البروكلي يقي من الجلطات الدماغية واضطرابات الشيخوخة

كشفت دراسة علمية جديدة ، أن تناول البروكلي يساعد في حماية الدماغ من الجلطات، لأنه يحتوي على مادة «سولفورافين» التي تنشط أنزيم حماية الدماغ، ويقي من تطور الأمراض العصبية، وخاصة الزهايمر، كما أن احتوائه علي مادة نيكوتيناميد أحادية النوكليوتيد ، تمنع انخفاض وظائف الكبد والبصر والتمثيل الغذائي، وتخفف من كثافة النسيج العظمي، والاضطرابات التي تؤثر في شيخوخة الجسم.

و أثبتت نتائج التجارب التي أجراها علماء كلية لندن الملكية ،على الفئران المخبرية أن مادة سولفورافين عند وجودها في الجسم تساعد في تخفيض شدة الإجهاد التأكسدي الذي بسببه تتكون الجذور الحرة التي تتلف الخلايا، و لاحظ الباحثون انخفاض حالات الجلطة لدى الفئران، وعند حدوثها كانت آثارها خفيفة.

وقال العلماء أن تطوير عقار يكون أساسه مادة سولفورافين، الموجودة في البروكلي يمكن أن ينقذ الملايين سنويا، من الذين يعانون من اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ.

وتقول أرقام منظمة الصحة العالمية، أن هناك نحو 15 مليون إنسان بالجلطة الدماغية سنوياً، وعندما يتمكن الأطباء من القيام بما هو مطلوب في هذه الحالات خلال فترة لا تزيد على أربع ساعات، فإن احتمال عودة المريض إلى حالته الطبيعية كلياً أو جزئياً أمر وارد جداً. كما تشير البيانات إلى أن 8% فقط من المصابين يعودون إلى نمط حياتهم المعتاد، و50% من المرضى يصابون بجلطة دماغية ثانية خلال سنة، ما يؤدي إلى الوفاة غالباً.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة