اعلان

سامح عاشور لشباب المحامين: استحقاقاتنا الدستورية غير مسبوقة محليا وعالميا

أوضح سامح عاشور، نقيب المحامين، أن الاستحقاقات الدستورية للمحامين في دستور 2014 غير مسبوقة محليا وعالميا، وتجلت في تواجد فصل للمحاماة بالدستور، متمنيا أن يساهم شباب المحامين في رفع مهنة المحاماة بصورتها الراقية، مضيفا: "المحاماة لها سمعة طبية ورثناها من أستاذتنا، ولكن دفعنا جميعا ثمن الصورة السلبية التي تسبب فيها البعض". جاء ذلك خلال المحاضرة الأولى بمعهد محاماة القاهرة الكبرة، التي ألقاها النقيب العام لمحامي ومحاميات الجدول العام، وذلك بقاعة المؤتمرات بمقر اتحاد عمال مصر، بحضور المشتركين في الدورة من نقابات شمال وجنوب القاهرة، والقاهرة الجديدة، وحلوان، وأعضاء من مجلس النقابة العامة ومجالس فرعيات القاهرة الكبرى.

وتناول عاشور بالشرح ثوابت النقابة فى الحفاظ على استحقاقات المحامين الدستورية، وكيف يتعامل المحامى مع الطرف الآخر من: ( موكلين، قضاء، شرطة، نيابة)، وسلوكيات المحامي أثناء ممارسة مهنة المحاماة.

وشدد عاشور قائلاً: "من يخطئ من المحامين ويخالف قواعد المهنة، سيحاسب حسابا عسيرا، فالمحاماة قيمة لن نسمح لأحد أن يخدشها"، متابعا: "المسئوليات متضمنة في قسم المحاماة، والمتمثلة في أدائها رسالتها بالأمانة والشرف والاستقلال، وتلك القيم شمولية لا تقبل التجزئة، فهي ليست مهنة كباقي المهن".

وأشار نقيب المحامين إلى أن دور المحامي لا يقتصر على الدفاع عن الحقوق الفردية للأشخاص، وإنما الدفاع عن كل القيم النبيلة في المجتمع، كالحرية والحق والعدل ومقاومة الظلم والاستبداد، وحرية الوطن واستقلاله. وعن مظهر المحامي.

وأكد: "يجب الالتزام بالمظهر اللائق من خلال ارتداء البدلة الكاملة بالنسبة للشباب، والمحامية عليها الالتزام بالحد الأدنى من الاحتشام المتعارف عليه بالمجتمع المصري، والذي يحميها من أي عدوان قد تتعرض له ولو كان بصريا، وممنوع تماما ارتداء أي زي ملتصق أو شفاف أو قصير".

وتابع: "عليكم الاطلاع والقراءة في كافة فروع القانون، وحضور الجلسات بالمحاكم للتعلم من أساتذتكم وزملائكم، والمشاورات القانونية بين المحامين في غرفهم، ولكي يكون المحامي متميزا عليه بالقراءة في التاريخ والجغرافيا والسياسية والطب وكافة فروع ومجالات المعرفة".

حضر المحاضرة يحيى التوني، وأبو بكر ضوة، وحسين الجمال، وماجد حنا، وعبد الجواد أحمد، وسامح صديق، ومصطفى البنان، وصلاح صالح، وإسماعيل طه، وعيسي أبو عيسي أعضاء مجلس النقابة العامة، ونقيب شمال القاهرة هشام زين ، زكريا رضوان ومحمد الهوراي ومحمد هيبة وطارق بخيت أعضاء شمال القاهرة ، وحسن أبو عيسي وعمرو الخشاب عضوا جنوب القاهرة ومحمد العريبي عضو حلوان.

وأكد أن النقابة تنظم معهد المحاماة لإعداد المحامين الجدد الملتحقين بالمهنة بالشكل الذي يليق بدورها، وأن المحاماة يجب أن تمارس بالأمانة والشرف، وشدد على المحامين الجدد التزام البدلة الكاملة، شارحا كيف يتميز المحامي، ومشيرا إلى أن قانون المحاماة الجديد يتضمن أكاديمية للمحاماة.

يذكر أن معهد محاماة القاهرة الكبرى يعقد ٤ محاضرات أسبوعيا لمحامي ومحاميات الجدول العام، بواقع محاضرتين يوم السبت لمحامي شمال وجنوب القاهرة وحلوان والقاهرة الجديدة، وأخريين لمحامي شمال وجنوب الجيزة وشمال وجنوب القليوبية يوم الأربعاء، وذلك من الساعة الثانية ظهرا حتى الرابعة عصرا، وبذلك لا تتخطى المحاضرة الواحدة الساعة؛ تيسيرا على محامي القاهرة الكبرى، حسبما صرح منسقو المعهد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووول فودين