اعلان

نقل240 قطعة أثرية للمتحف المصري الكبير

استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية صباح اليوم الاثنين ، 10 لوحات كبيرة الحجم من مقبرة اني سنفرو ايشتف والتي كانت معروضة بالمتحف المصري بالتحرير، بالإضافة إلى 230 قطعة أثرية من عصور مختلفة.

واوضح الدكتور طارق توفيق المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير، أن عملية نقل العشرة لوحات الأثرية للمقبرة، يأتي ضمن المشروع المصري الياباني (الجايكا) المشترك لنقل ٧٢ قطعة أثرية ليكون بذلك تم اللانتهاء من نقلهم جميعا، حيث كان من أهمهم الاسرة الجنائزية والعجلات الحربية للملك توت عنخ امون.

وأضاف توفيق أن العشرة لوحات الاثرية هم جزء من مجموعة لوحات مقبرة "انى -سنفرو ايشتف" بمنطقة دهشور، والتي تتكون من أصل ١٨ لوحة ذات مقاسات مختلفة، كان قد تم نقلهم سابقا وسيتم عرضهم بصوره متكاملة وبنفس الشكل الذي كانت موجوده بالمقبرة.

وأشار إلى أن المقبرة ترجع إلى عصر الأسرة السادسة من الدولة القديمة. وقد تم أكتشافها عام ١٨٥٤-١٨٩٥ على يد عالم الاثار دى مورجان بمنطقة دهشور. 

اما عن ال230 قطعة اثرية فقال توفيق انهم عبارة عن مجموعة متنوعه من القطع الاثرية تضم تماثيل من عصر الدولة الوسطى ولوحات حجرية واواني زجاجية من عصور مختلفة.

وأكد ميكايو نيكامورا مدير مكتب الجايكا بالمتحف الكبيرعلى التعاون الدائم مع المتحف المصري الكبير وحرص الجايكا على تقديم الدعم واستخدام أحدث الطرق العلمية المتخصصة وأعلى التقنيات في مجال نقل القطع الاثرية وترميمها حتى يتم انجاز مشروع المتحف المصري الكبير وافتتاحه. 

ومن جانبه قال عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولي ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أنه تم اتباع كافة الاحتياطات اللازمة في تغليف ونقل القطع ووضعهم على وحدات مضادة للاهتزازات، كما تم التعاون في عملية النقل مع خبراء شركة نتسو اليابانية و التي هي احد أكبر الشركات المتخصصة في نقل الآثار بالعالم، و ذلك حرصا على سلامة اللوحات الأثرية حيث انها ذات طبيعة خاصة لكونها مصنوعة من الطوب اللبن المغطى بطبقات من الملاط الأبيض، وتحتوى على العديد من الرسومات المختلفة الألوان. 

وأشار حسين كمال، مدير عام الشؤون الفنية بمركز الترميم بالمتحف المصري الكبير، الى أنه قبل نقل القطع من المتحف المصري بالتحرير تم إجراء أعمال التوثيق الاثري والترميم الأولى بإستخدام تقنية الليزر سكان والفحص بجهاز X Ray radio graphy للتعرف علي أماكن الضعف والقوة للوحات، كما أن اللوحات سوف تخضع لأعمال الترميم الكامل بمركز الترميم بالمتحف

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً