اعلان

طريقة عمل عجينة الحواوشي.. المكونات وطريقة التحضير

عجينة الحواوشي
كتب : أهل مصر

الأكلات الشعبية لها مذاق خاص عن المصريين، فترى عربات الأكل المتنقلة منتشرة في الشوارع والحواري، إذ تعتبر بمثابة المطعم المتحرك لقاطني الشوارع من العمال والموظفين الذين يقضون أغلب أوقاتهم في الشارع، فسرعان ما يلجأون إليها لسد جوعهم، فتختلف الأكلات الشعبية المصرية من مكان إلى آخر، ومن حي إلى آخر، ففي شارع المعز ترى عربة "الكسكسي"، والكشري والمكرونة نهارا، وفي المساء عربات الزلابية والحلويات، وفي حي السيدة زينب ترى عربات السمين والكبدة والسجق، وفي حي المهندسين ترى عربات البورجر وكذلك الحال في مدينة 6 أكتوبر.

يعتبر الحواوشي من الأكلات الشعبية التي لا غنى عنها في الشارع المصري، وعليها إقبال كبير من جميع فئات الشعب دون استثناء أحد، من خلال هذه الوصفة تقدم "أهل مصر"، مكونات وطريقة عمل عجينة الحواوشي.

مكونات عجينة الحواوشي

-ثلاثة أكواب من الطحين.

-كوب من الماء الدافئ.

-ملعقة كبيرة من الخميرة

-ملعقة كبيرة من السكر.

- رشة صغيرة كزبرة

-ربع كوب زيت ذرة.

مكوّنات حشوة الحواوشي

-250 جرام من اللحم المفروم.

-حبة بصل كبيرة.

-ملعقة صغيرة ملح.

-ملعقة صغيرة شطة.

-ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود.

-قرن فلفل أخضر.

-ملعقة صغيرة بهار مشكل. فصا ثوم.

-نصف ضمة بقدونس.

-حبة كبيرة طماطم.

طريقة تحضير عجينة الحواوشي

-نعجن مكوّنات العجين، ونترك العجين لمدّة عشر دقائق. ثم نقطع البصل ونضع عليه الملح والفلفل ونخلطهم جيدا، ثم نقطع البقدونس ونضعها على اللحم ونخلطها جميعاًمرة أخرى

-نحضر العجينة التي سبق أن عجنّاها ونأخذ قطعة منها ونرش على الرخامة بعض الطحين حتى لا تلتصق بها العجينة ونرقها بمرق العجين، ثم نضع هذه العجينة في صينية الشوي ونضع فوقها طبقة من اللحم مع مراعاة أن تكون مساحتها أقل من مساحة العجين.

-نأخذ قطعة أخرى من العجين بحجم القطعة الأولى ونرقها بمرق العجين ونضعها فوق الطبقة السابقة

-نغلق أطرافها برفعها للأعلى والشد عليها حتى لا تتفتح خلال عملية الشوي، ثم نكمل باقي العجينة على نفس النحو إلى أن نحشي كل العجينة.

-نضع العجين في فرن درجة حرارته 180 درجة مئوية، ونضعها إلى أن تنضج وبعدها نقدمها مع باقي أنواع المعجنات لتكون عشاءً خفيفاً.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً