اعلان

آخرها دكرنس العام.. مستشفيات تحولت للتحقيق لتخلصها من النفايات الطبية بشكل خاطئ

كتب : سارة صقر

جاء قرار مديرية صحة الدقهلية، بإحالة إدارة مستشفى دكرنس العام للتحقيق، بعد اكتشاف شركة مياه الشرب والصرب الصحي بدكرنس، وجود كميات كبيرة من النفايات الطبية الخطرة في خط الصرف الصحي أمام المستشفى، كخطوة إيجابية في إطار المحافظة على صحة المواطنين.

مستشفى دكرنس بمحافظة الدقهلية

وكانت لجنة فنية تابعة لشركة مياه الشرب والصرب الصحي بمحافظة الدقهلية، لاحظت وجود كمية كبيرة من المخلفات بالمستشفى، داخل غرف الصرف الصحي من السرنجات، والجونتيات والأكياس البلاستيك وزجاجات الأدوية، وجميع أنواع خراطيم المحاليل.

وشكلت مديرية الصحة، لجنة تضم إدارة النفايات الطبية، ومدير إدارة دكرنس الصحية، والطب الوقائي والعلاج الحر لفحص مستشفى دكرنس والعيادات الخاصة المحيطة بها، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد العيادات الخاصة، وقد تصل العقوبة للغلق.

وحذرت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بدكرنس، في مخاطبة رسمية لرئاسة مركز ومدينة دكرنس، من خطورة وجود النفايات الطبية الخطرة في الصرف الصحي.

مستشفيات القليوبية

كما شنت الأجهزة التنفيذية لحى شرق شبرا الخيمة، برئاسة العميد أمير الأمير رئيس الحى، وإدارة شئون البيئة، بالتفتيش على عدد من المستشفيات الخاصة بالحى، للتأكد من التخلص الآمن من المخلفات الخطرة.

وأكدت ميرفت حسن، مدير إدارة التفتيش بشئون البيئة، أنه تبين اختلاط المخلفات الطبية بالمخلفات الآدمية، كما تبين الاحتفاظ بمخلفات العمليات الجراحية داخل أكياس القمامة السوداء، مما يؤدى إلى انتشار العدوى، كما تبين أيضا عدم التخلص الأمن من سنون الحقن، وعدم الاحتفاظ بها داخل safety box الخاص بها.

وأوضحت أن المستشفى خالفت قانون البيئة الذى ينص على التخلص الآمن من المخلفات الطبية الخطرة، عن طريق إرسالها للمحارق المعتمدة لإعدامها، مشيرة إلى أنه تم تحرير المحضر رقم 201319 جنح نيابة شبرا الخيمة، بالواقعة ومنح المستشفى مهلة، لتلافى السلبيات الموجودة وتعديل أوضاعها.

3 مستشفيات في الإسكندرية

لم تكن هذه المخالفة الوحيدة من نوعها، فمنذ شهرين شنت شرطة البيئة والمسطحات المائية بالإسكندرية، بالتنسيق مع جهاز شؤون البيئة ومديرية الشؤون الصحية، حملة مكبرة للتنفتيش على المطاعم والمستشفيات وبحيرة مريوط.

وأسفرت الحملة عن ضبط 3 مستشفيات بها مخالفات جسيمة، من بينها تداول النفايات الطبية الخطرة، وخلط النفايات الطبية بالمخلفات العادية "القمامة"، وعدم وجود سجل مكتمل البيانات للنفايات الطبية الخطرة.

ووفقًا للبيان الأمني، تؤدي تلك المخالفات إلى إعادة تدوير تلك المخلفات واستخدامها في صناعة أدوات الطعام والشراب البلاستيكية ولعب الأطفال، ما يعرض الصحة العامة للخطر.

مستشفى تلا بالمنوفية

كما عبر أهالي محافظة المنوفية، عن غضبهم بعد عمل محرقة لنفايات المواد الطبية في مستشفي "تلا" العام بمحافظة المنوفية، التي تقوم بحرق النفايات الطبية للعديد من المستشفيات الطبية على مستوي مركز "تلا"، والتي تحولت إلى بؤرة للتلوث، حيث تنبعث منها الروائح الكريهة والغازات المسرطنة، التي تتسبب في انتشار الأمراض، كما تؤثر سلبًا على المرضى في العنابر الداخلية للمستشفى، خاصة مرضى الأمراض الصدرية.

أصبحت المخلفات الطبية اليومية التي تنتج عن العمليات الجراحية والإسعافات الأولية التي تجري بالمستشفيات العامة والمركزية، بالإضافة إلي مخلفات أقسام النساء والتوليد والغسيل الكلوي، التي تشكل خطرًا كبيرًا على حياة المواطنين والبيئة، نظرًا لعدم وجود محارق صحية بالمستشفيات والوحدات الصحية لإعدامها والتخلص منها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة (1-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووووول الأول للاهلي