اعلان

ميتش مكونيل: الكونجرس سيكون له رد قوى على السعودية حول مقتل جمال خاشقجى

زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش مكونيل
كتب : وكالات

قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش مكونيل، إن الكونجرس "سيكون له رد على السعودية" في ما يتعلق بجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مكونيل، الأربعاء، حول جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول.

واعتبر مكونيل الجريمة "عملا مقيتا"، مضيفا أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، توصلت إلى أن الحكومة السعودية متورطة في الجريمة.

واعتبر أن تلك الجريمة المرتكبة من جانب السعوديين تخالف كل القيم التي تدافع عنها الولايات المتحدة في العالم، "لذلك من الضروري أن يكون هناك رد، ونناقش حاليا كيف يجب أن يكون الرد الأنسب".

من جانبه، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بوب كروكر، إنهم يعلمون بتورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جريمة قتل خاشقجي.

وأضاف: "متأكدون للغاية من تورط ولي العهد في الجريمة. يجب على الأقل تحميله المسؤولية لأن المؤسسة التي يديرها ارتكبت هذه الجريمة"، مؤكدا ضرورة دفع ثمن للجريمة، أن مجلس الشيوخ سيتحرك حال لم يقدم البيت الأبيض على الخطوات اللازمة.

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة منذ أعلنت في 20 أكتوبر الماضي، مقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة بشأن مصير الصحفي السعودي، قبل أن تقر بقتله وتجزئة جثته، إثر فشل "مفاوضات" لإقناعه بالعودة إلى المملكة، وأثار ما حدث لخاشقجي موجة غضب عالمية ضد المملكة، ومطالبات بتحديد مكان الجثة، ومحاسبة الجناة، خاصة من أمر بالجريمة.

وقالت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) قبل أيام، إنها توصلت إلى أن ابن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً