اعلان

آل سعود ضمنهم.. أكثر 10 عائلات تتحكم بالمال والسلطة في العالم

المال والسلطة هما المتحكمان في مسار العالم، ولكن ماذا لو كانت مجموعة من الأسر والعائلات المسيطرة علي هذان العنصران، بعض الأسر يكتنفها الغموض والألغاز، والبعض الأخر قد انقذ العالم من انهيار مالي، باستطاعة المال والسلطة السيطرة على العالم، ومن هنا يرصد "أهل مصر" في تقريره، 10 من أغني العائلات في العالم وأكثرهم تحكمًا ربما سيًاسيا وربما ماليًا.

آل روكفلر:

هناك أساطير حول كمية المال التي تمتلكها أسرة روكفلر، فلا أحد يعرف تحديداً الرقم ولكن وفقاً لمصادر مختلفة، يقدر أنه من 1 إلى 3 تريليون دولار، وأصبحت العائلة مشهورة بفضل جون روكفلر، أول مليونير.

وفي نهاية القرن الـ19 ، سيطرت العائلة على 90٪ من سوق النفط في الولايات المتحدة، وتعد أغلب شركات النفط الحديثة في الولايات المتحدة بدأت مع آل روكفلر.

وحدهما الحربين العالميتين من حسنت من وضع العائلة ، فقد ساعدوا كل من الجانب الألماني والحلفاء، الآن ، وبصرف النظر عن البنوك والنفط ، فإن آل روكفلر تقوم بالأعمال الخيرية والربح من خلال العملة الرقمية.

في حين يعتقد أصحاب نظرية المؤامرة أن أعضاء عائلة روكفلر هم رؤساء حكومة عالمية سرية ويتبعون فكرة "البليون الذهبي".

آل مورجان:

تؤمن نظريات سياسية متعددة أن آل مورجان تحدد المسار السياسي للولايات المتحدة وتسيطر على جميع البنوك في العالم.

بدأ أول شخص في عائلة مورجان، وهو "جون بيربونت مورجان" أول إمبراطورية مالية في الولايات المتحدة, وباع خلال الحرب الأهلية الأسلحة وحوكم لأجل ذلك، وأوقف في عام 1907 انهيار النظام المصرفي.

وإلى الأن تعد آل مورجان واحدة من أكثر العائلات نفوذاً في المجال المصرفي، ولديهم فروع في الولايات المتحدة وفي أوروبا، واعتاد بعض أفراد العائلة إدارة شركتي جنرال موتورز وجنرال إلكتريك.

آل سعود:

جاءت آل سعود في الترتيب الثالث من قائمة الأغنى شخصيات في العالم، ويعد الملك سلمان حالياً هو كبير العائلة المالكة التي يعد أحد أفراد أسرتها 25 ألف فرد، فالعائلة الملكية حكمت المملكة العربية السعودية منذ عام 1932، وتسيطر المملكة على حوالي 20٪ من احتياطي النفط العالمي.

آل روتشيلد:

كانت آل روتشيلد إحدى أغنى العائلات في العالم في زمن نابليون، وبدأت العائلة في ألمانيا مع ماير أمشيل روتشيلد، الذي أنشأ عملاً مصرفياً ضخماً وأسس إمبراطوريته المالية الخاصة، وترك أمشيل وصية لورثته أوضح فيها كيفية التحكم بالإمبراطورية، وقد اتبعت آل روتشيلد هذه القواعد لأكثر من 200 عام.

كانت هناك الكثير من النظريات المختلفة والشائعات حول عائلتهم. وهناك أقاويل حول سيطرتهم على جميع الأموال في العالم وجميع المؤسسات المالية، ويظن آخرون أن آل روتشيلد تمول وتشجع معظم الحروب.

يقدر حجم الأموال التي تملكها روتشيلد بحوالي 2 تريليون دولار، فهم يستثمرون ويسيطرون على التجارة والبنوك، وهم يمتلكون العديد من مزارع العنب والشركات المنتجة للنفط والغاز.

آل باروخ:

لدى عائلة باروخ أموال أقل من روتشيلد وروكفلر، إلا أنهم يتمتعون بنفوذ أكبر، ويعد بيرنارد باروخ مؤسس هذه العائلة، وكان المستشار لخمسة من رؤساء الولايات المتحدة وصديق مقرب من السير وينستون تشرشل، وهو صاحب مصطلح "الحرب الباردة"، وكان يسيطر على اختراعات القنبلة الذرية.

وهناك معلومات قليلة حول وريث إمبراطورية باروخ، فهو لديه ابنتان وابنه، وتوفي ابنه برنارد باروخ الابن في التسعينات، ولا توجد معلومات حول أحفاده، يعتقد البعض أنهم مخفيون عمداً وأنهم لايزالون يسيطرون على حكومة الولايات المتحدة.

آل والتون:

افتتح سام والتون في عام 1962، أول متاجر "ولمارت" ومن هنا أصبح واحدا من أغنى الناس في العالم، وبمرور الوقت، أصبحت سلسلة "ولمارت" أكبر سلسلة متاجر في الولايات المتحدة، بعد وفاة سام والتون، خضعت الشركة لسيطرة زوجته وأطفاله الأربعة، وبصرف النظر عن سلاسل السوبر ماركت، تسيطر العائلة على بنك " Arvest Bank"، كما تمتلك آل والتون مجموعة من القطع الفنية وتدير صندوقًا خيريًا عائليًا.

آل وندسور:

تعد عائلة وندسور هي الأسرة المالكة والحاكمة لبريطانيا العظمى، ترأس الملكة إليزابيث الثانية أسرة وندسور، بالإضافة لأنها رئيسة الكنيسة والقائد العام للقوات العسكرية لبريطانيا العظمى.

تحكم الملكة إليزابيث الثانية عرش 15 دولة مستقلة، ويذكر أن جميع أفراد العائلة المالكة يعشون حياة متواضعة،ويخدمون في الجيش، ويقومون بأعمال خيرية.

آل مردوخ:

بدأ أل مردوخ بناء إمبراطوريتهم في أستراليا، كان كيث مردوخ صحفيًا سياسيًا في إحدى صحف ملبورن، وعندما حصل كيث على منصب المحرر، زاد مبيعات الصحيفة وأصبح لاحقًا المدير التنفيذي.

وكان ابنه روبرت أيضا صحفيا، وبمجرد سيطرة الأسرة على جميع وسائل الإعلام الرائدة في أستراليا ، أنشاؤا" News Corporation"- شركة إعلامية كبرى- ، تمتلك حاليا آل مردوخ شركة "20th Century Fox" و "Fox News" و "Myspace" و "Dow Jones"، ومؤخراً تمت مقاضاة الشركة للتنصت عبر الهاتف بشكل غير قانوني على العائلة المالكة والمشاهير ورشوة الشرطة والقوات الخاصة.

آل أوبنهايمر:

تمتلك آل أوبنهايمر معظم احتياطيات الذهب في العالم، وانتقل أول شخص في العائلة، إرنست أوبنهايمر، إلى "كيمبرلي" في جنوب أفريقيا، وأصبح فيما رئيس بلدية المدينة ثم رئيس إحدى شركات الماس، وسرعان ما احتكر سوق الماس العالمي.

ويتحكم حاليا في إمبراطورية الألماس حفيد إرنست "نيكي أوبنهايمر"، ولا تنتج الأسرة وتبيع الماس فقط، بل الذهب والحديد والبلاتين والمعادن الصناعية.

آل بريتزكر:

وتعد آل بريتزكر عائلة يهودية مهاجرة من أوكرانيا من كييف إلى شيكاغو وانتقلت عام 1881، وتمتلك آل بريتزكرز شركة حياة وهي شركة ضيافة تبيع الفنادق والجولات السياحية إلى المنتجعات، وتمتلك الشركة 777 فندقا في 54 دولة، ويعيشون حالياً في شيكاغو حيث افتتحوا مدرسة الهندسة المعمارية تابعة لهم.            

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً