اعلان

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو الحكومة الأفغانية لمحادثات سلام مباشرة مع طالبان

الرئيس الأفغاني أشرف غني
كتب :

صرح الرئيس الأفغاني أشرف غني، عن تكوينه لـ "فريق تفاوض" من 12 شخصا، لبدء مباحثات مع طالبان، في حين قام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بدعوة الحكومة الأفغانية بإجراء محادثات سلام مباشرة مع طالبان.

وألقى نائب جوتيريش خطاب في بداية اجتماع وزاري حول أفغانستان في جنيف، أكد فيه أن رئيسه يرى أن التوصل إلى حل سياسي أمر ملح في الوقت الحاضر، أكثر من أي وقت مضى، وتابع: "في هذه اللحظة التي نتحدث فيها، تتوافر لنا على الأرجح فرصة نادرة لبدء محادثات سلام مباشرة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان يتعين علينا ألا نضيعها".

من جهته أكد غني، على إعداد خريطة طريق لمفاوضات السلام، قائلا إنه تم وضع الأجهزة والآليات للتوصل إلى اتفاق سلام، وتم تشكيل فريقا تفاوضيا من 12 شخصا، موضحا أن الدولة تسعى إلى اتفاق سلام يفضي إلى دمج حركة طالبان الأفغانية في مجتمع ديمقراطي وشامل.

من جانبها، أكدت مفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني في جنيف، أن أفغانستان تمر "لحظة حرجة في تاريخها ونعتقد أن الوقت حان لبدء محادثات فعلية.

وكثفت حركة طالبان في عام 2018 هجماتها على القوات الأمنية الأفغانية، فيما زادت الولايات المتحدة جهودها لحملها على بدء محادثات السلام، وتحدثت حركة طالبان عن ثلاثة اجتماعات على الأقل في الأشهر الأخيرة مع مسؤولين أمريكيين في قطر، لكن وزارة الخارجية في الولايات المتحدة، لم تؤكد هذه المحادثات المباشرة أو تنفها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك