اعلان

موعد واجتماعات وقضايا قمة العشرين.. معلومات لا تعرفها عن "قمة الكبار" غداً في الأرجنتين

كتب : سها صلاح

تُعقد قمة العشرين غداً في العاصمة الأرجنتية بيونس آيرس في أجواء بين الشد والجذب حول التجارة والمناخ، لكن مزيدا من التوتر أصبحت تسود الأجواء مع التصعيد بين روسيا وأوكرانيا.

ويلتقي رؤساء دول وحكومات القوى العشرين الأولى في العالم وهي 19 دولة والاتحاد الأوروبي، الذي يشكل 85% من إجمالي الناتج العالمي،وبينما سيحاول القادة بناء إجماع حول القضايا الرئيسية ، فإن المحادثات سوف تطغى عليها التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

فيما يلي تحليل لما يمكن توقعه من القمة التي تستمر يومين، والتي ستعقد يومي الجمعة والسبت:

-ما هي القضايا الرئيسية في القمة؟

يناقش القادة الاقتصاد العالمي ومستقبل أسواق العمل وقضايا المساواة بين الجنسين،وسوف يتحدثون أيضًا عن سياسة الاقتصاد الكلي، والاقتصاد الرقمي، وإصلاح منظمة التجارة العالمية، والتنظيم المالي، والضرائب والقضايا التجارية.

ومن المرجح أن تفرض تعريفة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الواردات من الشركاء التجاريين الرئيسيين، وخاصة الصين وسيسيطر هذا الأمر على المحادثات يوم الجمعة المقبل.

وسيجتمع ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ لأول مرة منذ فرضت واشنطن تعريفة على 250 مليار دولار من الواردات الصينية ، وردت الصين بإجراءاتها الخاصة، وتأمل الصين في إقناع واشنطن بالعدول عن رفع التعريفات الجمركية إلى 25% من 10 % في أول يناير، لكن المسؤولين من كلا البلدين يشككون في أي اختراقات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى حل في الحرب التجارية.

كما سيناقش المندوبون من الدول قضية تغير المناخ، وهي قضية خلافية أخرى بعد إعلان ترامب العام الماضي عن نيته سحب الولايات المتحدة من اتفاقية المناخ في باريس.

هل القادة سيوقعون على اتفاق موحد؟

فشلت قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (APEC) هذا الشهر في التوصل إلى إجماع حول البيان ، لذا هناك سؤال حول ما إذا كان قادة العالم سيتمكنون من التوصل إلى اتفاق في مجموعة العشرين ، وخاصة حول التجارة والتغير المناخي.

يقول مسؤولون من بعض الدول الأعضاء الذين يساعدون في الاستعداد للاجتماع لصحيفة الميرور البريطانية إنهم يأملون في أن ينتهي الأمر ببيان موحد، على الرغم من أنهم يعترفون أنه سيتم من المحتمل أنه سيكون سطحي لتجنب القضايا المثيرة للجدل.

ما هي اجتماعات المفترضة؟

1-سيكون الاجتماع الأكثر مشاهدة في القمة يوم الجمعة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وشى جين الرئيس الصيني، حيث يمكن أن تحدد النتيجة ما إذا كان النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين سيتراجع أو يتصاعد،ومن المتوقع أيضا أن يلتقي ترامب بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين،ومن المتوقع أن يناقش الاثنان معاهدة القوات النووية متوسطة المدى بعد أن قال ترامب في أكتوبر إن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاقية لأن روسيا لا تحترمها.

2-قد يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للمرة الأولى،ويأتي ذلك في أعقاب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا.

3-متوقع أيضا أن يلتقي ترامب بن سلمان، وقد دافع الرئيس عن العلاقات الأمريكية مع السعودية.

4-توقع الولايات المتحدة والمكسيك وكندا اتفاقية التجارة الحرة الأمريكية الشمالية المعدلة (نافتا) يوم الجمعة ، والتى سميت اتفاقية الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا (USMCA).

ما هو جدول الأعمال والتوقيت؟

ينطلق هذا الحدث بعشاء عمل لوزراء المالية مساء يوم الخميس، سيصل القادة من الساعة 1:30 ظهرًا بتوقيت بريطانيا 3:30 بتوقيت مصر يوم الجمعة ، تليها تصريحات افتتاحية من الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري في الساعة 3:30 مساءً بتوقيت بريطانيا 5:30 و"حدث ثقافي" مع شركاء في مسرح كولون بالمدينة.

وستستمر جلسات العمل يوم السبت حتى الساعة 5.45 مساءً بتوقيت بريطانيا 7:45 بتوقيت مصر،عندما يعقد ماكرون مؤتمراً صحفياً يليه زعماء آخرون من المحتمل أن يشمل ذلك تيريزا ماي.

-من هم أعضاء مجموعة العشرين؟

1-الأرجنتين ، ماوريسيو ماكري

2-أستراليا ، سكوت موريسون

3-البرازيل ، ميشال تيمر

4-كندا ، جاستن ترودو

5-الصين ، شى جين بينغ

6-فرنسا ، إيمانويل ماكرون

7-ألمانيا ، أنجيلا ميركل

8-الهند ، ناريندرا مودي

9-اندونيسيا ، جوكو ويدودو

10-ايطاليا ، جوزيبي كونتي

11-اليابان ، شينزو آبي

12-كوريا الجنوبية ، مون جاي

13-المكسيك ، إنريكي بينا نييتو

14-روسيا ، فلاديمير بوتين

15-السعودية ، الملك سلمان

16-جنوب افريقيا ، سيريل رامافوزا

17-تركيا ، رجب طيب أردوغان

18-المملكة المتحدة ، تيريزا مايو

19-الولايات المتحدة ، دونالد ترامب

20-الاتحاد الأوروبي ، دونالد تاسك وجان كلود جونكر

ما هي القضايا الرئيسية على طاولة قمة العشرين؟

ستكون القمة هي المرة الأولى التي تواجه فيها تيريزا ماي روسيا مع فلاديمير بوتين الروسي منذ أزمة "سكريبال"، ومن المرجح أن يواجه بوتين أيضا ضغوطا على دعمه للنظام السوري والوجود العسكري العدواني بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

لكن الكثير من التركيز سيكون على دونالد ترامب الذي يهيمن على القمم الدولية من خلال قوة الشخصية.

ولقد هدد الرئيس الأمريكي أو شن الحروب التجارية ضد العديد من دول مجموعة العشرين الأخرى ، لذا نتوقع أن تكون على جدول الأعمال،ويمكن أيضا أن يتعرض لانتقادات لقمع الصفقة التي رفعت العقوبات على إيران في مقابل إلغاء الأمة لبرنامجها النووي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي و زد (0-2) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة