اعلان

«بالقانون».. الجامعات تدق طبول الحرب على التحرش.. إجراءات رادعة لمكافحة الخروج عن النص.. العزل ينتظر "الأساتذة المشاغبين".. الفصل والحرمان أدوات تأديب الطلاب

كتب : منى حسن

«العالم برتقالي».. حملة أطلقتها الأمم المتحدة لمناهضة كل أشكال العنف ضد المرأة، وذلك خلال ١٦ يومًا بدأت يوم ٢٥ نوفمبر الحالي وتستمر حتى ١٠ ديسمبر المقبل، على أن تتضمن مجموعة من الفعاليات العالمية لمواجهة العنف الأسرى، والتحرش والمضايقات الجنسية للمرأة، ومن هذا المنطلق تشارك الجامعات المصرية، بجانب المجلس القومى للمرأة، وعدد من منظمات المجتمع المدني، بعدد من الفعاليات والانشطة الطلابية ضمن هذه الحملة، والتي تمثلت في مجموعة من الندوات والحلقات النقاشية، والاحتفاليات الفنية، إيمانًا منها بحماية حقوق الطالبات والحد من حدوث تلك الظاهرة بالحرم الجامعي.

كما تواجه الجامعات المصرية، التحرش الجنسي للطالبات وأساتذة الجامعات، داخل الحرم الجامعي، بالعقوبات الرادعة، والتي ينص عليها قانون الجامعات، وتلجأ الجامعات إلى تطبيقه واتخاذ إجراءات صارمة لوقف ومنع حدوث تلك الظاهرة في الحرم الجامعي.

*- عقوبات رادعة

وينص القانون على أن «كل فعل يزري لشرف عضو هيئة التدريس أو من شأنه أن يمس نزاهته أو فيه مخالفة لنص المادة (103) يكون جزاؤه العزل، ولا يجوز في جميع الأحوال عزل عضو هيئة التدريس إلا بحكم من مجلس التأديب، وفقًا لقانون تنظيم الجامعات».

وتنص أحكام المادة 126 من قانون تنظيم الجامعات والتي تشمل تأديب الطلاب وتوقيع عقوبات تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة وعدم قبوله في أي جامعة أخرى داخل مصر، وفي بعض الأحيان يمكن أن تحال الواقعة للنيابة العامة.

أما بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس فيتم تطبيق أحكام المادة 110 من قانون تنظيم الجامعات، والتي تصل عقوباتها للعزل مع الحرمان من المعاش.

*- وحدة لمناهضة التحرش بجامعة القاهرة

وفي جامعة القاهرة، تنظم وحدة «مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة»، مجموعة من الفعاليات والأنشطة التى تهدف لتوعية الطلاب وتثقيفهم فى مجال مناهضة العنف ضد المرأة بمختلف أشكاله، تتضمن تنظيم معارض صور ورسوم، وعقد حلقات نقاشية وندوات بالكليات داخل الحرم الجامعى وخارجه، بالإضافة إلى فعاليات فنية وغنائية.

وتدشن الجامعة كتاب «خبرات جامعة القاهرة فى مناهضة التحرش» بقاعة الاحتفالات الكبرى، يوم الخميس ٦ ديسمبر المقبل، وهى الفعالية التى سيتحدث فيها أعضاء من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، على أن تختتم فعاليات حملة الـ١٦ يومًا بالجامعة بحفل فنى وتوقيع مذكرة تفاهم بين جامعة القاهرة والمركز الثقافى البريطانى، بقاعة الاحتفالات الكبرى.

*- جامعة عين شمس تواجه العنف ضد المرأة:

وأطلقت جامعة عين شس، حملة الــ16 يوم لـ"مناهضة العنف ضد المرأة"، من داخل كلية الآداب، وبدأت أولى فعاليات الحملة بندوة "دور الفنون والعلوم الإنسانية في مناهضة العنف ضد المرأة"، أدارها الدكتور عبدالوهاب جودة رئيس قسم الاجتماع بالكلية، والدكتورة ناهد عبدالحميد.

وتستمر الحملة من 25 نوفمبر الجاري حتى 10 ديسمبر المقبل، وتتضمن عددا من الأنشطة، منها إقامة ورش عمل وأمسيات ثقافية وعدد من الفعاليات التي تعرف الطالبات بحقوق المرأة المختلفة وكيفية دفاعها عن نفسها في حال تعرضها للخطر أو العنف بجميع أنواعه، كما تقام عدد من المسابقات الفنية والرياضية لتدعيم فكرة سمو النفس ورفع الروح المعنوية كتنس الطاولة، كرة القدم النسائية، الجري.

كما أعلنت جامعة عين شمس، تنظيمها ندوة بعنوان: "دور الإعلام في مناهضة العنف ضد المرأة " وذلك يوم الخميس 6 ديسمبر بقاعة المؤتمرات الكبرى بجوار كلية الصيدلة، بحضور فريق برنامج " السفيرة عزيزة "والذي يعرض على قناة دي ام سي وهم الاعلاميات : سناء منصور ، جاسمين طه ، شيرين عفت ، نهى عبد العزيز ، رضوى حسن ، سالي شاهين وأيضًا رئيسة تحرير البرنامج الإعلامية هدى رشوان عضو لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة وتدير الندوة الدكتورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب ورئيسة لجنة الإعلام بالمجلس.

*- مسيرة كفر الشيخ

و نظمت جامعة كفر الشيخ، مسيرة مناهضة العنف ضد المرأة، ضمن فعاليات حملة الـ١٦ يومًا، بحضور الدكتور ماجد القمرى، رئيس الجامعة، ونوابه، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وعشرات الطلاب.

بدأت المسيرة من أمام كلية الآداب، مرورًا بمبنى إدارة الجامعة، مصحوبة بالهتافات المنددة بالتحرش والعنف ضد المرأة، إذ ردّد المشاركون بعض الجمل الحماسية والعبارات التى تحث على نبذ مثل تلك التصرفات المُشينة ضد المرأة، وطافت المسيرة أمام جميع كليات الجامعة، ورفعوا لافتات كتب عليها عبارات تحث الطلاب على دعم قضية مناهضة العنف ضد المرأة واحترامها وتوفير بيئة آمنة لها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً