اعلان

حلم السيارة المصرية.. لجنة الصناعة: إجراء تأخر كثيرًا.. الغرف التجارية: إنهاء الاستراتيجية هو الحل

يعد ملف تصنيع السيارات داخل مصر، أحد أهم الملفات التي يتم التركيز عليها من جانب الحكومة، ولكن دون تطبيق واقعي، فمازالت الأمور غامضة في ظل وجود بعض المحاولات اليائسة، وهو ما أصبح حلم للشارع المصري، لتصنيع السيارة محليًا، نظرا لأهمية التصنيع خلال المرحلة الحالية، لتقليل الضغط علي العملة الصعبة، كما أنه رغبة التوجه نحو التصدير، وفقا للبرنامج الإصلاحي التي تتبعها الحكومة المصرية، أحد الأسباب التي تدعو لمزيد من التصنيع للسيارات المصرية.

وهو ما أكد عليه عدد من المعنين بالصناعة، مشيرين إلى أن تواجد منتج مصري، أمر في غاية الأهمية خلال السنوات المقبلة، لكي يتواكب ذلك مع تنفيذ البرنامج الإصلاحي من أجل زيادة العملة الصعبة، ورفع تنافسية المنتجات أمام مختلف دول العالم، وهو ما نستعرضه خلال للتقرير التالي:

أعلن عبد المنعم ألتراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، عن انتهاء دراسات تصنيع سيارة مصرية خالصة أوائل 2019، وإطلاع مؤسسة الرئاسة علي كل ما هو جديد.

وهو ما أكد عليه النائب محمد الزيني وكيل لجنة الصناعة في البرلمان، قائلا: "إن حلم وجود صناعة مصرية للسيارات، أمر في غاية الأهمية لتعظيم فاعلية برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة، والذي يحتاج لمزيد من التصنيع في مختلف القطاعات والمجالات.

وأوضح وكيل لجنة الصناعة، أن وجود استراتيجية لصناعة السيارات يساعد علي تحقيق ذلك، عن طريق جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، مؤكدًا أن هذا الإجراء تأخر كثير، وعلى الحكومة سرعة انهاء استيراتيجة واضحة خلال السنوات المقبلة لصناعة السيارات.

من ناحية أخرى قال علاء ال سبع عضو الغرف التجارية بالقاهرة، إلى استيراتيجة صناعة السيارات أثر يحتاج لدراسات وافيه وسريعة عبر الاستفادة من مختلف الخبرات الموجودة داخل السوق المصري، مشيرًا إلى أن التوجه نحو تصنيع السيارات، يوفر الكثير من المليارات سنويا، في ظل حاجه الدولة لتوفير عملة صعبة.

وأضاف السبع، أن الحكومة حاولت التفاوض مع العديد من المستثمرين لإنشاء مدنية لصناعة السيارات داخل مصر، مع عدد من الدول لكنها لم تنحج في تحقيق الاتفاق على أرض الواقع، مطالبًا بضرورة استمرار المفاوضات مع عدد الدول الأخرى، للمساهمة في إنشاء مدينة لصناعة السيارات، مع تقديم التيسرات اللازمة التي تعيق عمل الصناعة خلال للفترة الماضية.

وأكد على أن إعداد الدراسات الجدوى أمر في غاية الاهمية، وعلى الحكومة اتخاذ خطوات تنفيذية مهمة، من أجل السيطرة على أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً