المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

"الزهرة" يصل لذروة لمعانه في سماء الوطن العربي

أهل مصر
اعلان

كشفت الجمعية الفلكية بجدة عن وصول كوكب الزهرة أواخر نوفمبر ومطلع ديسمبر 2018 إلى ذروة لمعانه فى سماء الفجر قبل شروق الشمس بسماء الوطن العربي.

وأضافت "الجمعية الفلكية" في تقرير لها مساء أمس الخميس، أنه من المعروف أن الزهرة هو ثالث المع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر ومع ذلك فان لمعان الكوكب في الوقت الحالي فى حده الأقصى بحوالي مرتين ونصف.

وتابع التقرير : ونظرا لأن مدار كوكب الزهرة يقع بين الشمس والأرض فإنه يظهر في أطوار مختلفة تماما مثل قمر الأرض ,عند رؤيته عبر التلسكوب، والكوكب قرصه الآن في طور "الهلال" ولبقية العام 2018.

وأشار التقرير : ومن المفارقات ان كوكب الزهرة يكون أكثر إشراقا عندما يكون قرصه مضاء بحوالي 25 % فقط وليس عندما يكون مضاء بالكامل بنور الشمس كما يرصد من الأرض

وأكد التقرير أن قرص كوكب الزهرة سيصبح مضاء بنسبة 100٪ بضوء الشمس بعد 8 أشهر ونصف تقريبًا من الآن (14 أغسطس 2019)، ولكن - في ذلك الوقت - سيكون الكوكب أبعد بخمس أضعاف عن الأرض من الآن، وسيكون الكوكب أقل سطوعًا.

وكشف التقرير أن آخر عبور للزهرة بين الأرض والشمس كان في 26 أكتوبر 2018 في ظاهرة تسمى الاقتران الداخلي ، وبعد حوالي 72 يومًا من ذلك ، يصل الكوكب إلى استطالته العظمى (أقصى مسافة زاوية تفصله عن الشمس) في 6 يناير 2019، وسوف يكون قرص الكوكب مضاء بحوالي 50٪ بنور الشمس.

اعلان
عاجل
عاجل
تقرير طبي: لا يوجد كسر واضح بقدم بايدن