اعلان

القضايا المثيرة للجدل تلوح في أفق قمة العشرين.. أزمة أوكرانيا تلغي اجتماع "ترامب" وبوتين" وتجاهل استقبال "ماكرون" في الأرجنتين

كتب : سها صلاح

وجهت الدعوة إلى رؤساء الدول في العالم إلى قمة مجموعة العشرين لمناقشة قضايا مثل التنمية والبنية التحتية والاستثمار، وبينما يبدأ التجمع رسميًا اليوم الجمعة، تبدو تلك المواضيع وكأنها أفكار ثانوية، طغت عليها مسائل مثيرة للجدل من النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين للصراع على أوكرانيا.

ومن المتوقع أيضًا أن يلوح في الأفق وسط عشرات الاجتماعات الثنائية في عاصمة الأرجنتين: التوترات بين حلفاء الولايات المتحدة وأوروبا منذ فترة طويلة، والقتل الوحشي لصحفي سعودي منشق في قنصلية اسطنبول في اسطنبول ، وكيف أن ولي العهد السعودي قد أمر يتم استقبال القتل من قبل زعماء العالم.

ومن المفترض أيضًا أن توقع الولايات المتحدة وكندا والمكسيك على اتفاق تجاري يحل محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية التي تم التوصل إليها بعد أشهر من المفاوضات القاسية التي يقول محللون إنها تركت مذاقا مررا بين الشركاء.

وقال توماس برنيس من مركز ابتكار الحوكمة الدولية وهو مركز أبحاث مقره كندا "مؤتمر قمة مجموعة العشرين معرض لخطر الوقوع في حالة من الفوضى مع طمس القمة بسبب البنود غير المدرجة في جدول الأعمال، وسيكون الاختبار الحقيقي هو ما إذا كان الأعضاء الآخرون في مجموعة العشرين سيتصرفون بحزم أو ما إذا كنا سنشهد انهيار مجموعة العشرين كمنبر للتعاون الاقتصادي الدولي."

وقد ألغى ترامب بشكل مفاجئ اجتماعاً ثنائياً متوقعاً رفيع المستوى بين دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين المخطط له يوم السبت، وذلك في رسالة على موقع تويتر نقلاً عن احتلال روسيا للسفن الأوكرانية خلال عطلة نهاية الأسبوع. ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين قوله إن الإلغاء يعني أن بوتين سيكون لديه المزيد من الوقت "لعقد اجتماعات مفيدة".

وكان من المقرر أن يجتمع ترامب مع الرئيس الصيني شي جين بينج ، لكن المحللين لم يكونوا متفائلين بشأن احتمالات حدوث انفراجة كبيرة في النزاعات التجارية بين البلدين قبل شهر من زيادة التعريفة الأمريكية على السلع الصينية.

من المتوقع أن توقع الولايات المتحدة وكندا والمكسيك على الاتفاقية الجديدة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا لتحل محل نافتا خلال احتفال يوم الجمعة،كانت هناك تكهنات بأن رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو قد لا يحضر ويرسل وزير خارجيته للتوقيع بدلاً من ذلك إذا لم يرفع ترامب تعريفة الصلب والألومنيوم ، لكن سكرتير صحفي في ترودو أكد مساء الخميس أنه سيكون في الحفل.

وقد واجه ماكرون احتجاجات جماهيرية في فرنسا بسبب ارتفاع ضرائب الوقود التي تشكل أكبر تحد حتى الآن لرئاسته، على الرغم من أن حزبه يهيمن على البرلمان، ولا يواجه إعادة انتخابه حتى عام 2022.

وقالت صحيفة "بولس فالي" أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تناضل من أجل البقاء السياسي وهي تحاول إخراج بلدها من الاتحاد الأوروبي،وتستعد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمغادرة السياسة بعد إعلانها الشهر الماضي أنها ستتخلى عن قيادة حزبها، وهو المنصب الذي تشغله منذ عام 2000.

كان من المفترض أن تصل المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إلى بوينس آيرس في وقت مبكر من يوم الجمعة، لكن وصولها تأخر بعد أن عانت طائرتها من مشكلة فنية وعادت إلى ألمانيا ليلة الخميس، وقالت مكتب ميركل يوم الجمعة أنها استقلت طائرة حكومية مختلفة إلى مدريد ثم استقلوا رحلة تجارية الى بوينس ايرس.

وقالت السفارة البريطانية في الأرجنتين إن زيارة "تيرزا ماي" ستكون الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء بريطاني لبوينس آيرس، حيث أن رئيس الوزراء الوحيد الذي زار البلاد كان توني بلير وكان قد ذهب إلى بويرتو إجوازو في عام 2001. 

مشاهد من قمة العشرين

ترامب يستاء من الترجمة

استاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الترجمة التي قدمت له أثناء لقائه بنظيره الأرجنتيني ماوريسيو ماكري،مشيراً إلى انه فهم خطاب نظيره الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، الذي كان يتحدث بالإسبانية، أفضل من الترجمة التي قدمت له.

وقال ترامب لنظيره الأرجنتيني: "أعتقد أنني فهمت بشكل أفضل ماذا كنت تقول بلغتك الخاصة أكثر من هذا، لكن كل شيء على ما يرام"، وقذف متلقي الترجمة الفورية إلى الأرضية.

تجاهل استقبال الرئيس الفرنسي في مجموعة العشرين

وصل الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون، يوم أمس الخميس، إلى الأرجنتين مع زوجته للمشاركة في قمة مجموعة العشرين دون أي استقبال رسمي من جانب السلطات الأرجنتينية، وكان من المفترض أن يكون في استقباله نائب الرئيس الأرجنتيني "جابريال ميكيتي" في العاصمة الأرجنتية "بيونس آريس" ولكن حدث خطأ في المواعيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم