اعلان

طرق منع تدفق البيانات من التلفزيون الذكي إلى الإنترنت

كتب : وكالات

قالت مجلة "c't" الألمانية إن أجهزة التلفاز الذكية تستقبل وترسل الكثير من البيانات عبر الإنترنت، ولا يتعرف المستخدم في العادة على هذه البيانات أو يقيد تدفقها بشكل موثوق، إلًا أن عناك بعض الطرق تساعد على منع تدفق البيانات من أجهزة التلفزيون المتصلة بشبكة الإنترنت.

وأجرت المجلة اختبارًا على أجهزة مختلفة أن تدفق البيانات من أجهزة التلفزيون الذكية لا يكون مفهوماً من المستخدم، كما أن عدم الموافقة على نقل البيانات قد يساعد نوعاً ما في الحد من تدفقها وأثناء التثبيت تبادلت بعض الموديلات البيانات مع خدمات البث أو استدعت عروضاً من HbbTV.

وأكد تقرير المجلة الألمانية أن المحطات التليفزيونية تتبع سلوكاً وأنماط استخدام دقيقة، حتى إذا رفض المستخدم الموافقة على التتبع في إعدادات الأجهزة، غير أن تأثير ذلك لا يظهر بشكل مرئي.

وهناك عدة خيارات أمام المستخدم لمنع تدفق البيانات، ومنها الحل الجذري، والذي يتمثل في عدم اتصال التلفاز بشبكة الإنترنت، ويتم الوصول إلى الأفلام والمسلسلات ومكتبات الوسائط على شبكة الإنترنت بواسطة أجهزة البث، وفي هذه الحالة لا تكون هناك إمكانية للوصول إلى وحدات التخزين الشبكية NAS، والتي تتيح إمكانية بث الفيديو بشكل محلي.

وإذا رغب المستخدم في أن يقتصر اتصال التلفاز الذكي بالشبكة المحلية فقط، دون اتصال الإنترنت، ففي هذه الحالة يتوجب عليه تفعيل تهيئة DHCP الخاصة بالتلفزيون في جهاز الراوتر، وفي الوقت نفسه يمكن حظر الإنترنت بالتلفاز الذكي عن طريق وظيفة حماية الأطفال بجهاز الراوتر.

وتتيح بعض أجهزة الراوتر إمكانية فلترة الوصول إلى بعض مواقع الويب، وهو ما يتيح المزيد من التحكم، غير أن المجلة الألمانية أشارت إلى أن العناية بمثل هذه القوائم السوداء تعتبر عملية مرهقة للغاية، فضلا عن أن الفلتر يكون صغيرا، ومن ضمن الخيارات المتوفرة أيضا استعمال فلتر Pi-hole بحواسيب Raspberry Pi.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر لم تتراجع عن دعواها ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية