اعلان

خطوات إقامة مشروع بالمناطق الصناعية الحرة

يعرض "منتدى إفريقيا 2018"، المقرر انطلاقه في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، كافة الفرص الاستثمارية الواعدة في القارة الإفريقية في مختلف القطاعات والصناعات الرئيسية، والإجراءات الضرورية اللازمة لتطوير الاستثمارات وتحقيق التقدم الاقتصادي في القارة عبر التكامل بين القطاعين العام والخاص، وذلك في ظل تولي فخامة الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقى لعام 2019.

وترصد أهل مصر خطوات إقامة مشروع بالمناطق الصناعية العامة التابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي وتتضمن:-

1.تقديم طلب إقامة مشروع بنظام المناطق الحرة إلى إدارة المنطقة الحرة المختصة.

2.يتم العرض على اللجنة الفنية الدائمة لشئون المناطق الحرة لدراسة طلب إقامة المشروع تمهيداً لإستصدار الموافقة المبدئية على اقامة المشروع من السلطة المختصة.

3.يقوم مقدم الطلب بسداد بسداد مقابل جدية بواقع 10% من القيمة الايجارية السنوية بحد أدنى 1000 دولار.

4.يتم العرض على مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة بالمختصة لاستصدار الموافقة على إقامة المشروع.

5.يتقدم صاحب المشروع إلى إدارة المنطقة الحرة المختصة لاستلام الارض المخصصة للمشروع وفقاً للمساحة التي وقع اختياره عليها وسداد مقابل الانتفاع عن السنة الاولي مقدماً بعد خصم ما سبق سداده كمقابل للجدية "يجوز استلام الأرض بعد صدور موافقة اللجنة الفنية على إقامة المشروع"، بشرط سداد مقابل الانتفاع عن السنة الأولى مع تقديم تعهد بإعادة الأرض للمنطقة في حالة عدم موافقة مجلس الإدارة على إقامة المشروع.

6.يتم إصدار لترخيص شغل الأرض.

يقوم المشروع بموافاة إدارة المنطقة المختصة بما يلي:-

•مشروع عقد تأسيس الشركة أشخاص، العقد الابتدائي والنظام الأساسي أموال ويستثني من ذلك المنشآت الفردية.

•في حالة إقامة المشروع في شكل فرع لشركة يلتزم بتقديم موافقة الشركة الأم على إقامة فرع لها بالمنطقة الحرة وصورة من السجل التجاري ويشترط أن تكون موثقة من القنصلية المصرية إذا كانت الشركة الأم أجنبية.

•خطاب الضمان أو الضمان المالي اللازم وفقً للقواعد المحددة بالهيئة.

•الرسومات الهندسية الخاصة بالانشاءات الخاصة بالمشروع 3 نسخ معمارية وانشائية معتمدة من مهندس نقابي معتمد.

•برنامج زمني لاقامة المشروع موضحاً به المراحل المختلفة للتنفيذ حسب طبيعة نشاط المشروع.

7.يتوجه الممثل القانوني للمشروع لفرع خدمات الاستثمار المختص لتأسيس شركة ويتم سداد رسوم التأسيس وفقاً للشكل القانوني وبعد التأسيس يتم سداد الرسوم المستحقة.

8.يتولي المشروع نشر ملخص عقد الشركة وقرار الترخيص بصحيفة الاستثمار وقيد الشركة بالسجل التجاري.

9.يتم اصدار قرار مزاولة النشاط من رئيس مجلس ادارة المنطقة الحرة العامة ويقوم المشروع بسداد مقابل خدمات الهيئة عن سنة كاملة.

10.تتولي ادارة المنطقة اخطار الجهات المختصة بنسخة من قرار مزاولة النشاط للشركة "الضرائب-الجمارك-السجل التجاري-التأمينات الاجتماعية-الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء-الجهة الفنية المختصة بطبيعة المشروع-صحيفة الاستثمار وذلك بعد قيام المشروع بسداد تكاليف النشر بها".

11.تتولى الشركة من خلال فرع خدمات الاستثمار المختص نسر قرار المزاولة واستصدار البطاقة الضريبية كما تتولي المشروعات التي تتخذ شكل منشآت فردية أو فرع لشركات القيد بالسجل التجاري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً