اعلان

642 مليون مُصاب بحلول عام 2040 .. أعراض تكشف عن اصابتك بالسكري منها الجوع وفقدان الوزن

يعتبر مرض السكري أحد أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، وفي مصر بنسبة كبيرة على مستوى الإحصائيات العالمية أخر عامين، إذ زادت نسبة الأشخاص المُصابة بالسكري وأعداد الوفيات الناتجة عنه، ووفقًا لأرقام منظمة الصحة العالمية، هناك 1.5 مليون حالة وفاة مباشرة نتيجة الإصابة بالسكري خلال عام 2012، بينما وصل عدد المُصابين به حوالي 422 مليون مصاب، وذلك في عام 2014 حسب تقديرات مُنظمة الصحة العالمية، حتى قدّر الاتحاد الدولي لداء السكري بأن يصل عدد المصابين إلى 642 مليون مُصاب بحلول عام 2040.

ما هو مرض السكري؟

السكري مرض مُزمن، ينتج إما عن نقص إنتاج هرمون الإنسولين من البنكرياس، أو عجز خلايا الجسم عن الاستجابة للإنسولين، هذا النقصان يؤدي إلى ارتفاع مُستوى الجلوكوز في الدم عن مُعدله الطبيعي. وتبدأ تظهر بعض الأعراض التي تُشير إلى إصابة الشخص بالسكري.

إحصائيات كارثية حول مرض السكري

أكد الباحثون ضرورة الكشف المبكر عن مرض السكري، والتحرك لعلاجه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمضاعفاته، الذى يعتبر سبب رئيسي للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلية.. ويحدث حوالي نصف مجموع حالات الوفاة الناجمة عن ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم قبل بلوغ 70 سنة من العمر، وتتوقع منظمة الصحة العالمية بإن داء السكري سيصبح سابع عامل مسبب للوفاة في عام 2030

على الأشخاص الحرص جيدًا خاصةً في نوع السكري الأول، إذ لا يُلاحظ الأشخاص الأعراض بشكلِ واضح .. ومن الأعراض الشائعة لمرض السكري:

الشعور بالعطش الشديد

الشعور بالجوع الشديد - على الرغم من أنك تتناول الطعام

التعب الشديد

رؤية ضبابية

كدمات بطيئة للشفاء

فقدان الوزن، على الرغم من أنك تأكل أكثر

لماذا يشعر مريض السكر بالجوع ؟

إحساس مريض السكر بالجوع أحد مؤشرات انخفاض مستوى السكر بالجسم، وهذا مؤشر يتسبب فى شعور الشخص المريض ببعض المخاوف فى أن يكون لذلك تأثير على حالته الصحية.

ويقول الدكتور أحمد السبعاوى أخصائى أمراض السكر والغدد الصماء، خلال تصريحات له، في وقتِ سابق، إن هناك بعض الأمراض المصاحبة لمرض السكر مثل مشاكل الغدد الكظرية والغدة الدرقية أو التى تحدث نتيجة مضاعفات السكر مثل اضطرابات حركة الأمعاء وهو ما قد يتسبب فى الشعور بالجوع.

فضلاً عن تأكيده وجود دراسات وأبحاث علمية، أجريت على مرضى السكر، ومن النوع الثانى –الأكثر خطورة- من خلال إخضاعهم للشعور بالجوع لفترة لاحظوا زيادة فى إفراز الأنسولين فى جسمهم، نتيجة فقدان كثير منهم للوزن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً