اعلان

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان تشيد بجهود وزارة الاستثمار

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة كريم درويش، اجتماعها اليوم الأحد 2 ديسمبر 2018م، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى. وأوضح درويش أنه خلال لقاءات اللجنة مع الوفود الأجنبية تحدث معهم عن الاستثمار واتفاقيات التعاون الدولى، مشيدا بجهود وزارة الاستثمار والتعاون الدولى فى تحسين مناخ الأعمال والاستثمار فى مصر، وهو ما أشادت به تقارير المؤسسات الدولية خلال الفترة الأخيرة. وأكد طارق الخولى، عضو اللجنة، أن اللجنة تعمل خلال لقاءاتها وزياراتها الخارجية على الترويج لمناخ الاستثمار خارج مصر. وذكرت الدكتورة سحر نصر أن الوزارة حريصة على التنسيق مع لجنة العلاقات الخارجية فى ظل وجود الكثير من اتفاقيات التعاون الدولى، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات.

وأوضحت نصر أن دور الوزارة الرئيسى تحسين مناخ الاستثمار، وأن كل وزارة مسؤولة عن الولاية على الأراضى التابعة لها وفق ما حدده قانون الاستثمار والذى أقره مجلس النواب.

وأكدت وجود تنسيق كامل بين الوزارة وكافة الوزارات خاصة المجموعة الاقتصادية التى تعمل كفريق عمل واحد بقيادة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، موضحة أن هناك تعاونا مع وزارة الإسكان فى مشروعات الصرف الصحى والإسكان الاجتماعى، وتعاونا مع وزارة التربية والتعليم فى دعم المدارس اليابانية، وتعاونا مع وزارة الصحة فى دعم الوحدات الصحية.

وأشارت إلى أن المؤسسات الدولية أشادت من خلال تقاريرها بتحسن مناخ الاستثمار فى مصر، فمثلا التقرير الذى أصدره مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة (أونكتاد) ذكر أن مصر تظل الوجهة الأولى في إفريقيا في النصف الأول من عام 2018م، حيث ارتفع إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي بها إلى 24 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2017، وفى تقرير التنافسية العالمية الذي أعلنه المنتدى الاقتصادي العالمي ارتفع ترتيب مصر بزيادة 6 مراكز عن العام الماضي، وفى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية تقدمت مصر 8 مراكز.

وأوضحت نصر أنه بالتعاون مع وزارة المالية استطاعت وزارة الاستثمار تفعيل التوقيع الإلكترونى بمركز خدمات المستثمرين، وتسهيل إجراءات تأسيس الشركات لتنتهى فى ساعات قليلة بالمركز، مشيرة إلى أن ممثلين عن كافة الوزارات والجهات متواجدون فى مركز خدمات المستثمرين للتسهيل على المستثمر.

وذكرت أن المؤسسات الدولية تساهم فى دعم القطاع الخاص من خلال الاستثمار فى مشروعات مثل مشروع الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي