اعلان

ستكون مركز لأفريقيا.. لماذا اختار تحالف الجامعات التطبيقية في ألمانيا مصر لإنشاء أول جامعة بها؟

كتب : منى حسن

في تجربة تعليمية جديدة من نوعها، اختار تحالف الجامعات التطبيقية في ألمانيا، مصر مقصدًا له، لإنشاء أول جامعة له بها، وهي "الجامعة الألمانية الدولية "، لتكون جامعة للعلوم التطبيقية، في العاصمة الإدارية الجديدة، لتكون امتدادًا للتعاون بين مصر وألمانيا عبر سنوات طويلة.

قاعدة عريضة من المؤسسين للجامعة الألمانية الدولية، سيقدمون خبراتهم لمصر، حيث يرغب التحالف في نقل الخبرات لسوق العمل المصري، كما سيكون هناك تعاون بين الجانب الأكاديمي والصناعي، كما تتيح توفير وظائف للخريجين، حيث ستكون الجامعة الألمانية مركز لأفريقيا، وستدعم الأساتذة الأفارقة.

ويسير العمل على إنشاء الجامعة الألمانية الدولية "جامعة للعلوم التطبيقية فى العاصمة الإدارية الجديدة"، بالتوازى بين مصر وألمانيا، لافتتاحها فى عام 2020، كما زار ممثل التحالف الألماني العاصمة الإدارية، وذلك بعدما وفى الجانب المصري بوعده، بموافقة مجلس الوزراء على اتفاقية إنشاء الجامعة.

ومن المقرر أن تمنح الجامعة درجات أكاديمية تعتمد على مناهج ومعايير وقواعد مطابقة لما يتم تقديمه فى الجامعات الألمانية، المشاركة فى تحالف الجامعات التطبيقية الألمانية، وذلك فى عدة تخصصات، منها الهندسة والعمارة، والمعلوماتية وعلوم الكمبيوتر، والاقتصاد وإدارة الأعمال، والإدارة العامة، والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا صناعة الغذاء والدواء.

وقال اندرياس زابى، رئيس الجامعة التطبيقية للاقتصاد والقانون فى برلين، ورئيس تحالف الجامعات التطبيقية فى ألمانيا، إن علاقة التعاون بين مصر وألمانيا ممتدة عبر سنوات طويلة، وأنه سعيد بإنشاء الجامعة الألمانية الدولية "جامعة للعلوم التطبيقية في العاصمة الإدارية الجديدة"، قائلًا: "نثق في مصر بأنها ستضع هذه الجامعة فى مصاف الجامعات فى العالم"، موضحًا أنه يتطلع لوضع حجر أساس الجامعة فى مصر قريبًا.

فى السياق ذاته، ذكر الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية فى مصر، أن هناك مقالة تم نشرها يوم 23 نوفمبر الجارى، فى مجلة أخبار الجامعات على مستوى العالم، يتحدث عن التعليم العالى فى افريقيا وتم ذكر الجامعة الألمانية فيها باعتبارها أول جامعة ثنائية القومية خارج حدود ألمانيا، كما تحدثوا عن مشروع الجامعات التطبيقية الجديدة باعتبارها عمود أساسى للتوسع فى التعليم العالى العابر للحدود، لافتًا إلى أن هذا المقال يدل على أهمية موقع مصر بالنسبة لألمانيا.

من جانبه قال السفير بدر عبد العاطي، سفير مصر في ألمانيا، إن الجامعة الألمانية الدولية، تعد أول جامعة تطبيقية في مصر وافريقيا، مشيراً إلي أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لألمانيا الفترة الماضية، عكست اهتمامه بالتعليم العالي، خاصة وأن مصر تسعى لمواكبة كل ماهو جديد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً