اعلان

وزير المالية: نستهدف زيادة معدل النمو لـ6 % العام المالي المقبل

الدكتور محمد معيط وزير المالية
كتب :

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية أن الحكومة تستهدف ارتفاع معدل النمو إلى 6 % خلال العام المالي المقبل، مشيراً إلى أن الدول المتقدمة تحقق معدل نمو سنوى بين 1-2% لأنها وصلت إلى تحقيق معدلات مرتفعة ومن الصعب تحقيق أعلى من ذلك.

وأشار على هامش مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الخامس اليوم إلى أن مصر كانت تحقق معدل نمو بالسالب فى بعض الأرباع بعد ثورة يناير، ثم بلغ متوسط المعدل 2% حتى عام 2014-2015، ثم ارتفع معدل النمو إلى 5.8% خلال العام المالى الماضى.

وأضاف أن المشكلة ليست في تحقيق معدل نمو مرتفع ولكن في الحفاظ عليه من خلال طرح فرص جديدة باستمرار لزيادة معدل النمو حتى ولو بنسبة 0.1%، وإلا سينخفض المعدل، لافتاً إلى أن بعض القطاعات قد "تقع" مثل السياحة، ونستهدف تحقيق معدل نمو يصل إلى 7% عام 2021-2022 ولذلك نستثمر فى إنشاء مدن جديدة وشبكة طرق لخلق فرص استثمارية وفرص عمل.

وكشف أن هناك معادلة فى غاية الصعوبة تواجه الدولة، وهى تحقيق معدل النمو له تكلفة مما يدفعك للاقتراض فى الوقت الذى تستهدف خفض عجز الموازنة مما يعنى انكماش، وهما عاملين معترضين، ولتحقيق ذلك من خلال تحسين الإنفاق والإيراد، وتوجيه جزء من خفض الدعم للاستثمارات وخفض عجز الموازنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً