اعلان

العالم يترقب ظاهرة فلكية نادرة للقمر في يناير المقبل.. حكاية العملاق الدموي

يترقب العالم ظاهرة فلكية نادرة للقمر في21 يناير المقبل ،تتمثل في تزامن الخسوف الكلي للقمر مع ظاهرة القمر العملاق ، وفقا لما أعلنه خبراء الفلك الذين أكدوا ان القمر العملاق سيتحول الي القمر الدامي، بسبب وقوع الأرض مباشرة بين الشمس والقمر، الذي سيصبح في ظل الأرض ، ويتحول لونه الي الأحمر الداكن العميق، لأنه يضيء بالضوء الذي يعبر الغلاف الجوي للأرض، الذي ينكسر متجهاً نحو القمر في عملية انكسار الضوء".

وقال علماء الفلك أن الغبار الموجود في الغلاف الجوي، سيؤدي الي حجب الموجات الضوئية الزرقاء ذات التردد الأعلى، لكن الموجات الضوئية الأطول ذات الضوء الأحمر تمر عبره، وهو ما يؤدي الي تحول القمر العملاق الي اللون الأحمر الدموي.

وأشار الخبراء الي ان خسوف القمر الكلي في يناير 2019 سيكون مميزاً، لأن القمر سيكون أيضاً "عملاقاً" Supermoon وهي ظاهرة يتزامن فيها وقوع القمر البدر عند أقرب نقطة له في مساره حول الأرض، التي تعرف باسم "الحضيض"؛ مما يجعله يبدو أكبر من المعتاد.

وسيكون في استطاعة الملايين متابعة هذه الظاهرة الفلكية النادرة، التي ستظهر بالكامل في الأميركيتين وبريطانيا والبرتغال ،والنرويج والسويد وبعض مناطق شمال روسيا.

ويمكن مشاهدتها جزئيا أو كليا في المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وباقي دول أوروبا، في حين سيكون الخسوف وحده مرئيا في مصر وأجزاء من ليبيا، وقد تكون رؤية الخسوف جزئية في باقي الدول العربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعليم توضح موقف قطع الكهرباء خلال امتحانات النقل والثانوية العامة