اعلان

مع اقتراب الكريسماس.. سوق الهدايا يبحث عن المستهلكين وشعبة المكتبات تتوقع زيادة الإقبال

يستعد سوق الهدايا لبدء موسم معايدات رأس السنة الميلادية الجديدة "الكريسماس"، والتي يصاحبها عادة نشاطًا واسعًا لحركة المبيعات، إذ أنه من المنتظر أن تطلق المحلات ومتاجر الخردوات خصومات على أسعار بضائعهم التي تشهد إقبالًا كبيرًا خلال الفترة الحالية من المستهلكين، بمناسبة موسم احتفالات رأس السنة الجديدة.

وتوقع علاء عابد سكرتير شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، أن يزيد حجم الإقبال على شراء الهدايا المختلفة والمتعلقة باحتفالات رأس السنة عن العام السابق، مشيرًا إلى أن نسب المبيعات قد تزيد مع العروض التي تطلقها المحلات والمكتبات.

ولفت عابد إلى أن الإقبال على الشراء يتأثر دومًا بزيادة الأسعار بعد زيادة الجمارك على السلع، موضحًا أن ذلك ساهم في ارتفاع أسعار الهدايا وقد يؤثر بالسلب في مبيعاتها، إذا لم يتم معالجته بالعروض الترويجية التي تشمل طرح التخفيضات والخصومات على السلع.

وأضاف سكرتير الشعبة، أن هدايا رأس السنة وأضواء الزينة وأشجار الميلاد، أغلبها مستورد من الخارج بنسبة 90%، بينما 10% تعتمد على التصنيع المحلي، موضحًا أن الدولة تهدف إلى تقليل الفجوة بين الصادر والوارد من خلال تقييد الاستيراد، وذلك الإجراء يؤدي إلى زيادة الأسعار في ظل ضعف الإنتاج.

بينما أوضح التجار، أن ارتفاع الأسعار بشكل عام لن يقف عائقًا أمام المستهلكين في تلبية حاجاتهم من شراء هدايا "الكريسماس"، لأنها تكون بغرض إنساني بالأساس، مشيرين إلى أنهم سعوا لطرح بعض التخفيضات على أسعار الهدايا والسلع الترفيهية المصنفة لذلك بنحو يتراوح من (٥٪ : ١٥٪)، حسب قيمة السلعة وحجم الإقبال عليها.

من جهته توقع مصطفى الأمين صاحب محل، أن الإقبال سيتجاوز نسبة ٦٥٪، والمبيعات ستكون بنفس النسبة تقريبًا، موضحًا أن الإقبال سيرتفع بنحو 20% خلال الفترة المقبلة، خاصة أن موسم الاحتفالات يمتد حتى منتصف يناير.

ولفت الأمين، أن المستهلكين قد ينتظروا لبداية الشهر المقبل حتى يتمكنوا من صرف مرتباتهم والتى تكون قاربت على النفاذ في نهاية الشهر.

من جانبه أكد عادل الشوبكي صاحب مول للاكسسوارات والهدايا، أن أعياد الكريسماس مناسبة سنوية، ولذلك يحرص غالبية المستهلكين على اقتناء حاجاتهم على الرغم من بحثهم على السعر الأقل، مضيفًا أن غالبية التجار يعلمون صعوبة إقبال المستهلكين على الشراء في ظل ارتفاع الأسعار، ولذلك حرصوا على طرح بدائل أخرى رخيصة الثمن وعالية القيمة وتناسب الاحتفالات.

وأشار الشوبكي، أن اكسسوارات الهاتف المحمول، والحواسب الآلية، والعرائس، والألعاب، والمعلقات، والمشغولات الفضية، والتحف المنزلية البسيطة، هم الأكثر رواجًا بين هدايا الكريسماس، حيث تشهد طلبًا متزايدًا، بينما لمس الركود السلع الأعلى سعرًا مثل المشغولات الذهبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي