طريقة عمل مرقة دجاج بالخضروات .. هذه ملاحظات سلق الدجاج وطريقة غسلها

منة موسى

10:49 ص

الأربعاء 05/ديسمبر/2018

طريقة عمل مرقة دجاج بالخضروات .. هذه ملاحظات سلق الدجاج وطريقة غسلها
حجم الخط A- A+


يعتبر الدجاج من أشهر اللحوم البيضاء وأكثرها فائدة بعد الأسماك، إذ يحتوي على أعلى نسبة بروتين موجودة باللحوم، وهي من الأطباق الأساسية على المائدة في نظامنا الغذائي، وتمدنا ببروتين خالي من الدهون .. وتختلف كل سيدة في طربقتها لسلق الدجاج.
نُقدم لكِ سيدتي وصفة سهلة وصحية ولذيذة لسلق الدجاج وعمل مرقة مختلفة، وأهم الملاحظات أثناء وطريقة التعامل مع الدجاج قبل سلقه.

طريقة صحية لسلق الدجاج
بخطوات بسيطة نشرح طريقة عمل مرقة الدجاج والحصول على مرقة صحية.. وهي:
عليكِ اختيار نوع الدجاج ويُفضّل "البلدي" ويكون طازج، تجنبي قد الإمكان عمل مرقة بالدجاج المُثلج، فالمرقة يختلف مذاقها ورائحتها إذا كان الدجاج مُثلج.

لا تقومي بغسل الدجاج بالماء وتركه، وسنوضح لكِ خطر هذه الخطوة، عليكِ تحضير كمية من الخل والملح الكثير، وكمية ماء مناسبة وغسل الدجاج جيدًا، هذه الخطوة قبل الغليان تقضي على أي بكتيريا موجودة بالدجاج وتُخلصك من وجود أي دم زائد بها.
ضعي وعاء به ماء على النار وقومي بتقطيع الدجاج قطع ، ثم ضعيه في الماء وهو ساخن واغمريه تمامًا ويمكن إضافة المزيد من الماء إذا تطلب الأمر.

طريقة عمل مرقة دجاج
أضيفي البصل سواء مفروم أو مُقطّع حسب رغبتك، وجهزي بشر جزرة، وورق اللورا وجوزة الطيب والحبهان والفلفل الأسود والملح وضعيهم بعد البصل.
قومي بتغطيتها بشكل مُحكم واتريكها تغلي تمامًا، مع تخفيض درجة الحراة حتى تنضح.
ارفعي الإناء من على النار، وصفّي الدجاج جيدًا من المرقة، وقومي باستخدامه بوصفة مُفضلة إليكِ، وقدمي طبق المرقة بجانب الدجاج كطبق رئيسي.

فوائد مرقة الدجاج
نعرض لكِ فوائد مرقة الدجاج، يمكنكِ صُنعها في الشتاء للحصول على حساء دافيء وصحي، إذ أنها تحدّ من الالتهابات، وبالتالي فهي تساعد على علاج نزلات البرد والإنفلونزا، ومن أهم فوائد مرقة الدجاج :
تساعد مرقة الدجاج على منع احتقان الأنف، وبالتالي التخلص من المخاط لاحتوائها على السيستين.
تُقوي صحة العظام، لإحتوائها على المغنيسيوم والكالسيوم، اللّذين يساعدان على نمو العظام وزيادة قوتها، وبالتالي فإنها تحمي من هشاشة العظام.
تحتوي على الجيلاتين، وبالتالي تساعد على عملية الهضم، تساعد على التنفس بشكل أفضل.
تعمل مرقة الدجاج كمضاد للالتهابات إذ تحتوي على الأحماض الأمينية مثل: البرولين، والجلايسين والتي تُعرف بالعوامل المضادّة للالتهابات.
تخفف من آلام المفاصل، فهي تحتوي على نسبة عالية من كبريتات شوندروتن، وهي لها دور كبير في تخفيف الالتهابات وآلام المفاصل.
كما تحافظ على صحة الأظافر، وتقلل ظهور التجاعيد، لاحتوائها على مادة الكولاجين والجيلاتين.

نصائح قبل سلق الدجاج .. كيف تتعاملين مع الدجاج النّيء؟
تجهل كثير من النساء أنه بالرغم من فوائد لحم الدجاج، إلا أن جلودها وثناياها تحوي على العديد من البكتيريا، التي تنشر في مكان بمطبخك إذا حاولتي شطفها بالماء فقط وتركها ووضعها على ألواح تقطيع الطعام، هذا الأمر يُسبب لكِ ضرر كبير ويؤثر على صحة أطفالك.

من هذه النصائح:
يُفضل تجهيز خليط الملح والخل للتنظيف، قومي بتقطيع الدجاج 4 قطع واغسليها جيدًا بالخليط وشطفها بسيط بقليل من الماء بالملح.
يُنصح بغسل يديكِ جيدًا مدة لا تقل عن 20 ثانية قبل التعامل مع الدجاج، وبعد تنظيفها أيضًا، ويُفضل وضعها في الرف السُفلي من الثلاجة.
تجنّب استخدام نفس الألواح المستخدمة في تقطيع الدّجاج وأدوات الطبخ المُستخدمة لإعدادها، في تقطيع الأطعمة الأخرى.
في حالة تخزينها، اتبعي طريقة سليمة بحيث لا توضع بجانب الخضروات أو على أرفف الجبن، وباقي الأطعمة، لتقليل الأمراض المُنتقلة عن طريق الدجاج.
يُفضل أن تُشوى الدجاج أو تُقلى على درجات حرارة عالية، لأن أبسط طريقة للتخلص من بكتيريا الدجاج درجات الحرارة العالية.

موضوعات متعلقة