اعلان
اعلان

نصائح تقوية الجهاز المناعي للطفل مع حلول الشتاء

صورة أرشيفية

بمجرد حلول فصل الشتاء تنتشر نزلات البرد، المُصاحبة للسعال، وأوجاع الحلق والحمى، وبسبب سرعة العدوى من الفيروسات، ليس بالإمكان القضاء على الفيروسات بالمضادات الحيوية، ومن الضروري تقوية الجهاز المناعي لمقاومة بقاء الفيروس في الجسم، وتظهر هذه المشكلة مع الأطفال بشكل خاص، فهم يلتقطون العدوى بالفيروس والبكتيريا بسرعة كبيرة، في ظل ضعف جهازهم المناعي.

ولتقوية الجهاز المناعي بشكل عام، يكون من الراحة البدنية، وشرب السوائل، والعناية، فجميعها أفضل طُرق في علاج الأمراض الفيروسية.

طرق تقوية الجهاز المناعي لطفلك

تعزيز مناعة الجسم الطفل خلال فصل الشتاء عاتق على كل أم تبحث عن صحة أطفالها، فاتباع نظام غذائي سليم ومناسب لفصل الشتاء، له تأثير كبير على جهاز المناعة ويقضي على الفيروسات.

ملحوظة: إذا كان طفلك رضيع، فعليك الإكثار من عدد مرات الرضاعة الطبيعية لأنها تزيد من مناعته، وتحد من تلقي جسمه أي عدوى فيروسية من الجو، أو الإصابة بنزلات البرد والإلتهاب الرئوي.

تقوية الجهاز المناعي للطفل

اهتمي بممارسة طفلك للرياضة سواء تمرينات بسيطة، أو ممارسة السباحة فهي تعمل على تقوية مناعة جسم الطفل بشكل كبير، وتبعد الإصابة بالعديد من الأمراض.

اهتمي بعدد ساعات نومه بحيث ينام طفلك 8 ساعات يوميًا.

الإهتمام بنوعية الطعام المُقدمة لطفلك مهمة جدًا للطفل، في هذه الحالة عليكِ الإهتمام بتقديم الخضروات والفاكهة، فهي غنية بالعناصر الغذائية المهمة تزيد من مناعة الجسم، مثل الجزر والفاصوليا والبرتقال والفراولة والخيار والجرجير والخس والبروكلى والتفاح.

الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي و جيم، تعمل بدورها على تقوية الجهاز المناعي، ولأن الأطفال يحبون الأطعمة ذات الألوان المتعددة، لذا قطعي الفاكهة والخضار وقدميها لهم بشكل جذاب.

الأسماك: تعتبر وجبة السمك من أهم الأطعمة التي تقوي مناعة الصغار، فهي تحتوي على زيوت الأوميجا3، احرصي على تقديمه لهم بين حين لآخر.

من أهم أطباق السمك المُمكن تقديمها، وغنية بالأوميجا3، السلمون، التونة، والماكريل. كثير من الأطفال لا يفضلون تناول الأسماك، لذا حاولي تقديمها على شكل كفتة أو مقطعة قطع صغيرة مع نوع طعام مفضل لهم.

قدمي لهم أيضا شوربة الدجاج، بالطريقة التي شرحناها بالموقع، فهي مفيدة لتعزيز جهاز المناعة بفضل فوائدها المضادة للالتهاب. وتحدّ من الالتهابات، وبالتالي فهي تساعد على علاج نزلات البرد والإنفلونزا، ومن أهم فوائد مرقة الدجاج. كما تُساعد على منع احتقان الأنف، وبالتالي التخلص من المخاط لاحتوائها على السيستين، فضبلً عن تقوية صحة العظام، لإحتوائها على المغنيسيوم والكالسيوم، لنموه وتقويته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً