اعلان
اعلان

عثمان الخشت يكشف لـ"أهل مصر" استعدادات جامعة القاهرة لامتحانات الفصل الدراسي الأول

كتب : منى حسن

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في خوار خاص لـ"أهل مصر"، عن استعدادات جامعة القاهرة لامتحانات الفصل الدراسي الأول، موضحا أن جامعة القاهرة بدأت بتطبيق نظام "البابل شيت" منذ العام الماضي، وأن أكثر من نصف الكليات حاليًا تقوم بتطبيقه، مشيرا إلى إنه تم تزويد سؤال على "البابل شيت"، وهو سؤال حل المشكلات، قائلا :" أنا أريد أن أعلم الطالب كيف يفكر".

وأضاف الخشت :" هذا العام نحن لا نستهدف "البابل شيت" فقط، وإنما سيكون جزء من الامتحانات وليس الكل، وذلك لأن "البابل شيت"، يقيس بعض القدرات لدى الطالب وليست جميعها، فهو يقيس القدرة على الفهم ولكن لا يقيس القدرة على التحليل والمقارنة، فهدفنا هذا العام هو الوصول إلى "الامتحانات الموضوعية"، والتي ستشمل أسئلة الاختيار من متعدد، وسؤال حل المشكلات، وسؤال الإجابة القصيرة، والسؤال المقالي".

وأشار الخشت إلى الإجراءات التي تتخذها جامعة القاهرة لمنع الغش في الامتحانات، وتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات العام الماضي، لمنع الغش في الامتحانات، وكانت نتيجتها أنه لم يحدث تسريب للامتحانات، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الغش.

وقال الخشت، إنه كان من ضمن الإجراءات ممنوع كتابة الامتحان على أي جهاز متصل بالإنترنت، وممنوع تداول الامتحانات بين الأستاذة عن طريق أي وسيلة من وسائل التواصل كـ"فيس بوك" أو "واتس أب".

وتابع رئيس جامعة القاهرة،:" أيضًا اتخذنا إجراءات بأن توضع الامتحانات صباح يوم الامتحان، وفي حالة الأعداد الكبيرة فستكون هناك لجنة لطباعة أوراق الامتحان، ويتم وضعها في ظرف وحفظها داخل خزنة، هناك أيضًا كاميرات لمراقبة لجان الامتحانات، وأيضًا سيكون للأمن الإداري دور في تأمين المباني من الخارج، وحول لجان الامتحانات".

وأشار الخشت، إلى أنه تم رصد ما يقرب من 170 حالة غش، العام الماضي، وهو يعد رقم قليل جدًا نظرًا لأنه من إجمالي 260 ألف طالب بالجامعة، فنسبة الغش بالجامعة انخفضت بنسبة كبيرة بعد تطبيق تلك الإجراءات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً