حماية البيانات مشكلة مستخدمي "فيسبوك".. خبراء يضعون روشتة لتأمين الحسابات

وائل الطوخي

07:33 ص

الجمعة 07/ديسمبر/2018

حماية البيانات مشكلة مستخدمي فيسبوك.. خبراء يضعون روشتة لتأمين الحسابات
حجم الخط A- A+

يحاول مستخدمي موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" الوصول لأقصى درجة من حماية البيانات وتأمين حساباتهم لمنع وصول القراصنة من اختراقها أو تسريب معلوماتها والحفاظ على سريتها ضد اختراقات جماعات الهاكرز والقراصنة ياتي ذلك بعدما أصاب عطل موقع التواصل الإجتماعى الاول عالميا أدى إلى خروجهم من حساباتهم وعجزهم عن إعادة تسجيل الدخول مرة أخرى نتيجة خلل فني سيطر على الموقع

حيث رصد موقع Down detector الرائد فى اكتشاف الأعطال التقنية عدد ضخم من شكاوى مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الأول عالمياً بسبب تعطل شبكاته حول العالم وشملت تلك الشكاوى تضرر مناطق عديدة على راسها الدول الأوروبية وافريقيا وغيرها.

ولعل ذلك العطل يجعل البعض يزداد خوفاً من تسريب بياناته الشخصية خصوصاً بعد إعلان الشركة عن فضيحة تسريب بيانات عملاؤها من خلال شركة تحليل البيانات كامبريدج انالتيكا في مارس الماضي حيث خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية واختراق حسابات اكثر من 80 مليون.

وكشف المهندس عادل عبد المنعم خبير أمن المعلومات أنه لحل تلك المشكلة يجب الدخول إلى الإعدادات والخصوصية والنقر على الإعدادات ثم على إعدادات الخصوصية ثم تبديل خاصية من يمكنه رؤية قائمة الأصدقاء من "عامة الناس" إلى "الأصدقاء" أو يفضل اختيار "أنا فقط" مشيرا إلى ضرورة إعادة نفس الخطوات على نفس الصفحة لعمل إعداد منفصل لمن يمكنه رؤية الأشخاص والصفحات والقوائم التي يتابعها المستخدم.

أشار عبد المنعم في تصريحات لـ"أهل مصر" إن "فيسبوك" يعلن للجميع أنشطة المستخدمين لأنه عندما يضع الأشخاص علامة Tag في صورة أو مشاركة، فإن ذلك يظهر تلقائياً على صفحة آخر الأخبار موضحاً أن تجنب ذلك يأتي من خلال الدخول إلى الإعدادات، ثم "اليوميات والإشارات" والضغط على زر "فتح" مراجعة المشاركات التي تمت بوضع علامات عليها قبل ظهور المشاركة على صفحة اليوميات على "فيسبوك" لمنع الآخرين بالنشر نيابة عن المستخدم أو على الأقل أنه سيلزمهم بالحصول على موافقة المستخدم.

وكشفت شركة الفيسبوك أن عملية تسجيل الخروج للمستخدمين تأتي كإجراء إحترازي حيث قمنا بإعادة ضبط مجموعة كلمات تسجيل الدخول لنحو 50 مليون حساب من الذين تأثروا بالاختراقات السابقة لحماية بياناتهم وضمان أمن حساباتهم فضلا عن اتخاذ الخطوات الاحترازية المسبقة لإعادة ضبط مجموعة رموز الدخول لنحو 40 مليون حساب آخر عرضة للاختراق من خلال خاصية “View As” على مدار العام الماضي.

ونتيجة لذلك سيكون على نحو ما يقرب من 90 مليون مستخدم إعادة إدخال كلمة المرور الخاصة بهم حتى يتمكنوا من الدخول على حساباتهم على فيسبوك وبعد دخولهم سيصل المستخدمين تنبيه على حساباتهم تشرح لهم ما حدث عبر نيوز فيد – newsfeed. ثالثاً، قمنا مؤقتاً بحجب خاصية “View As” بينما نجري مراجعة أمنية شاملة.

موضوعات متعلقة