اعلان

القفز فوق النار.. احتفال تقليدي في أذربيجان لإبعاد الحظ السيء

كتب :

يقوم الأشخاص في أذربيجان بفعل غريب من أجل إبعاد الحظ السيء حسب معتقداتهم، حيث يقوم هؤلاء الأشخاص بالقفز فوق النار في هذا الاحتفال التقليدي، ففي موازاة طريق الحرير القديم، يحتفل السكّان بمناسبة حلول السنة الجديدة التي تواكب قدوم الربيع في عيد "نوروز،" وهو عيد يحتفل به أيضاً سكّان العديد من الدول العربية وبلدان آسيا الوسطى، مثل العراق، وسوريا، وإيران، وتركيا، وأفغانستان، وتتعدد الروايات حول أصوله، وتتنوع الطقوس بحسب المنطقة. وفي أذربيجان، يُقال إن الكون نشأ من أربعة عناصر هي: الماء، والنار، والتراب، والهواء، ولذلك، تتضمن الطقوس الأذربيجانية التي تمهد ليوم الاحتفال، عروض رقص تتمحور حول بعض من هذه العناصر.

وعلى سبيل المثال، يقوم المحليون بإشعال مواقد النار في الهواء الطلق، ومن ثم يقوم أشخاص من جميع الأعمار بالقفز على النار، إذ يُعتقد أن من شأن ذلك أن يحرق كل الأمراض والحظ السيء للعام الماضي.

وعادة ما تبدأ الاحتفالات قبل شهر من يوم الاحتفال الفعلي الذي يُقام كل عام في الـ21 من مارس.

وهذه العروض تقام في أذربيجان كل يوم أربعاء من الأسابيع الأربعة التي تسبق يوم الاحتفال، وأدرجت اليونسكو هذا الاحتفال الذي يعود إلى القرن الـ6 قبل الميلاد، في قائمتها للتراث العالمي غير المادي، في العام 2009.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | إصابة قوية لأكرم توفيق