اعلان

الفقي: زيادة الاستثمارات البينية بين مصر وافريقيا على مائدة الكوميسا 2018

صورة أرشيفية

تبدأ غدًا السبت، فعاليات مؤتمر الاستثمار في أفريقيا الكوميسا 2018، بشرم الشيخ، برئاسة جمهورية مصر العربية، وقال الدكتور فخري الفقي الخبير الاقتصادي، إن التكامل الاقتصادي بين مصر والدول الافريقية، سيكون على رأس أولويات مباحثات دول الكوميسا للتنمية والتجارة الافريقية.

وأشار إلى أن التكامل بين الدول الافريقية، هو الحل الأمثل في الوقت الراهن، خاصة بعد انخفاض الاستثمار الاجنبي المباشر، على مستوى جميع اقتصاديات العالم.

وأوضح أن تراجع الاستثمار الأجنبي العالمي، أثر بالسلب على الاستثمارات الاجنبية في مصر العام الجاري، مشيراً إلى أنه على الرغم من انخفاض حجم الاستثمار الأجنبي عالمياً، شهد زيادة خلال العام الجاري بنحو 0.002 % عن العام الماضي، وهي نسبة ضعيفة للغاية.

وطالب بضرورة تطوير قدرة الحكومة على مواكبة التغيرات الاقتصادية العالمية، كارتفاع سعر الدولار والفائدة والحروب التجارية بين آسيا وأمريكا وأوروبا، وكذلك اختلاف أسعار البترول عالمياً، خاصة في الأسواق الناشئة.

وقال إنه لابد من دراسة حالة الأسواق الناشئة، موضحاً أن هناك 10 أسواق ناشئة لديها مشاكل متعددة، على رأسها أوكرانيا واسبانيا وفنزويلا وايران واثيوبيا وهي دول لديها مديونيات على القطاع الخاص بضمان حكوماتهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً