اعلان

قبل بداية التراتيل.. تعرف على أبرز طقوس الشهر "المريمى"

كتب : سارة صقر

ساعات قليلة تفصلنا عن فعاليات الاحتفال بـ"كيهك"، الشهر القبطى الملقب بـ"المريمى" وهو الشهر الرابع في الترتيب في التقويم المصري، ويحتل مكانة خاصة في طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لأن عيد الميلاد، وفقًا للتقويم القبطي، يوافق يوم 29 كيهك، ويحتفل الأقباط بأيامه كل عام أثناء فترة صوم الميلاد السنوى.

_ أبرز طقوس شهر "كهيك"

ويشهد شهر "كهيك" إنشاد مجموعة من التسبيحات والترانيم القبطية المختلفة طوال أيامه، ويعد "كهيك" أحد الشهور القبطية التى عرفت بشهور الخير، وهو أكثر الشهور روحانية لدى الأقباط، حيث تعود أهمية شهر "كيهك" لدى قدماء المصريين فقد ربطوه بفيضان النيل مما جعلهم يطلقون عليه شهر الخيرات.

ولم تكن أهمية هذا الشهر متمثلة فى هذا الأمر فقط، فقد امتلك شهر "كيهك" قيمة خاصة لدى الأقباط فهو يعد شهر التسابيح ففيه تكثر التسبيحات مثل تسبيحة سبعة وأربعة وغيرها من التسابيح التى تحمل قيم روحانية متعددة.

وتعد التسبيحة "أمدح عذراء وبتول وأصيح عشية مع باكر بأعلى صوتي وأقول طوباك أيتها العذراء"، من أهم التراتيل التي تبدأ بها الكنائس اليوم الحفل الذي يشهد تسابيح وألحان تدوم طول الليل حتى تختتم بالقداس الإلهي.

وتؤدي معظم الكنائس تسابيح ليلية، خاصة للسيدة العذراء في ليلتي الأحد والخميس من كل أسبوع، وتختتم صباح الأحد والخميس أسبوعيًا بـ"القداس الإلهي"، وتسمى "تسبيحة كيهك" بـ"تسبحة 7 و4" .

_ أصل التسمية

تعود أصل تسمية شهر"كيهك" بهذا الإسم لقدماء المصريين، والتي تعنى الخير، وهو من مشتقات اسم العجل أبيس، وكان قديما غالبًا ما يقع فيضان النيل بهذا الشهر لذا سمى شهر الخيرات.

ولكنه عند الأقباط نال مكانة أخرى، خاصة وأنه قد أطلق عليه عدة أسماء متنوعة، منها "الشهر المريمى ـ شهر التسابيح ـ شهر سبعة وأربعة" وتعود تلك المكانة إلى ربط أكثر الأحداث روحانية به، ففيه وقع معظم الأحداث الدينية القبطية، كما أن "كيهك" يعد الأداة التى يحدد بها الأقباط أعيادهم، فهو الشهر الذى يسبق عيد الميلاد المجيد وفيه تكثر الصلوات والتسابيح على وجه الخصوص.

_ قصة حول قدسية شهر "كيهك"

تعود قصة هذا الشهر إلى قيام السيدة البتول إلى الهيكل، وذلك وفاءً لنذر أمها، فالعذراء مريم كانت قد خصصت نذرًا لله، وقع ذلك تحديدًا فى الثالث من الشهر، كما أن السيدة العذراء كانت قد بلغت من العمر ثلاث سنوات أيضًا.

وحمل هنا شهر "كيهك" العديد من التاسبيح التى اعتاد الأقباط ترتيلها خلاله، أهمها "تسبيحة سبعة وأربعة" تلك التى تعد من أهم التسابيح التى تميز هذا الشهر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية