اعلان

حملة 100 مليون صحة تتخطى حاجز الـ14 وربع مليون مواطن

حملة 100 مليون صحة
حملة 100 مليون صحة

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن نتائج مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية، في إطار حملة "100 مليون صحة"، وأعداد المفحوصين ضمن "المبادرة الرئاسية" يومياً، حيث كسرت "المبادرة" حاجز الـ14 مليون وربع المليون مواطن تم فحصهم حتى الآن.

استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، في غرفة عمليات مبادرة رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، "100 مليون صحة" لاكتشاف وعلاج فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية، ممثلي البنك الدولي والدكتور وسام النهري مدير إدارة المنح والقروض بالوزارة وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

ووجه ممثلو البنك الدولي الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على المجهود المبذول في المبادرة الرئاسية، ودعا وزيرة الصحة إلى إطلاع العالم خلال المؤتمر السنوي لمنظمة الصحة العالمية، المقبل والذى يعقد بجنيف، على التجربة المصرية الناجحة وغير المسبوقة للاسترشاد بها في دول إفريقيا والعالم.

كما أبدى استعداد البنك الدولي، لدعم مصر في عدد من الملفات الصحية ومنها ملف الزيادة السكانية، ومجال التغذية، فضلا عن دعم المركز الإقليمي لمكافحة الأمراض الأفريقي، الخاص بمنطقة شمال إفريقيا، والذى سيكون مقره مصر.

كما تفقد الوفد عددا من نقاط المسح في المبادرة الرئاسية، للوقوف على الأوضاع على أرض الواقع، وعقب الجولة، أشادوا بمستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في المبادرة الرئاسية، كما أشادوا بالإقبال الكثيف من المصريين على نقاط الفحص.

وقالت وزيرة الصحة والسكان، إن عدداً من محافظات الجمهورية واصلت الإقبال بأكثر من المعدلات المستهدفة لليوم السابع للمبادرة على التوالي حتى أمس، مثل الإسماعيلية، وأسوان، والبحر الأحمر، وبني سويف والأقصر، حيث تخطوا جميعهم المعدلات اليومية المستهدفة بنسب وصلت حتى 136% من المستهدف اليومي للفحص.

وأوضحت وزيرة الصحة، أن جميع نقاط الفحص بالمرحلتين الأولى والثانية من "100 مليون صحة"، تعمل طوال أيام الأسبوع بما فيها الجمعة، والإجازات الرسمية، حتى تُيسر على المواطنين إجراء المسح، والاطمئنان على أنفسهم، وذويهم، دون أن يؤثر ذلك على أعمالهم، مع استخدام تقنيات "الماسح السريع"، التي تُظهر نتائج مؤشرات الإصابة بأمراض فيروس سي، والضغط، والسكر، والسمنة، خلال دقائق، ليستطيع المواطن الاطمئنان على نفسه، وتوجيهه لاستكمال الفحوصات في المنشآت الصحية حال وجود مؤشرات للإصابة بالأمراض، ليتلقى علاجها بالمجان تماماً.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أن الإجمالي العام للمفحوصين في نطاق المبادرة الرئاسية وصل إلى 14 مليون و 287 الف مواطناً، كما تجاوز عدد المفحوصين في محافظات المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية 2 مليون وربع المليون مواطناً.

من جهته، أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم فحص 140 ألف طالب، بالمدارس الثانوية في عدداً من مدارس ال 9 محافظات حتى الآن، لافتا إلى أن نسب الإصابة بفيروس "سي" لم تتعدى 0.3% من إجمالي عدد المفحوصين بالمدارس.

كما أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أجرت تحليل فيروس سي وقياس الضغط والسكر أثناء تفقدها عددا من نقاط المسح، ودعت جميع المواطنين فى محافظات المرحلة الأولى والتانية على المشاركة والاطمئنان على أنفسهم.

كما أن محافظات المرحلة الثانية تضم: القاهرة، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، والإسماعيلية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، والأقصر، ويبلغ اجمالي المواطنين المستهدفين بالمسح في هذه المرحلة أكثر من 20 مليون مواطن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً