اعلان

نجيب محفوظ واستيفان روستي أبرز الأسماء التي استهدفته مبادرة "عاش هنا"

كتب : سارة صقر

"عاش هنا".. هذا المشروع القومي الذي نفذه الجهاز القومى للتنسيق الحضارى جاء لتخليد ذكرى أبرز المثقفين والفنانين الذين شاركوا في تاريخ مصر، وكان لهم تأثير قوي على ثقافة المجتمع المصري، عن طريق تعليق لافتات تحمل اسم أصحابها الذين عاشوا في هذه الأحياء، الأمر الذي أثار فضول الكثير من المواطنين، الذين أبدوا إعجابهم بهذه الفكرة ،التي اعتقدوا في البداية أنها جهود شخصية من أصحاب العقارات. وعلى الرغم من أن المشروع استهدف عدة مناطق وأحياء، إلا أن هناك العديد من الأحياء التي عاش بها فنانون ومثقفون، لا يزالون لم توضع لافتات باسمهم حتى الآن، وفي مقدمتها حي وسط البلد وعمارة الإيموبيليا، التي عاش بها الفنان الكبير "نجيب الريحاني"، الذي كان رائدا من رواد الفن وصاحب مدرسة خاصة في فن الكوميديا، فضلا عن حي باب الشعرية الذي عاش فيه الفنان والملحن مطرب الأجيال محمد عبد الوهاب، كما عاش الفنان علي الكسار ومحرم فؤاد والفنانة داليدا في شبرا القاهرة.

"أهل مصر" أخذت جولة ميدانية لمشاهدة أهم المناطق التي قامت بتعليق لافتة "عاش هنا" :

كانت البداية من شارع مظلوم في باب اللوق، حيث عاش الفنان استيفان روستي في عمارة رقم 4، والذي عُرف بأدواره الشريرة في ثوبها الكوميدي، ويقول صاحب كشك جانب المنزل إن مبادرة "عاش هنا" أمر جيد لتعريف الكثير من الناس بتاريخ الأماكن، موضحا أن هناك الكثير من الناس الذين لا يعرفون أن استيفان روستي كان يسكن هنا، وأنه هو نفسه لم يكن يعرف ذلك إلا منذ وقت قريب.

ومن باب اللوق للمنيل في شارع أحمد المختار حجازي، حيث عاش الكاتب عبد التواب يوسف الأديب والمُولف، والذي قام بترجمة ونشر العديد من المطبوعات الصادرة في المدرسة والجامعة، ولا يعلم أحد من هو الكاتب غير من اللوحة التي تم تعليقها أمام المنزل.

وفي نفس الشارع في عمارة رقم 16 علقت لافتة عليها "هنا عاشت ماما لبنى"، وهي الكاتبة الصحفية نتيلة إبراهيم راشد زوجة عبد التواب يوسف، وإحدى مؤسسات مجلة سمير للأطفال في إبريل 1956، وكانت سبب تسميتها بـ"ماما لبنى"، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002. 

كما علقت لافتة للشاعر "سيد حجاب" على عمارة رقم 50 نيركو دجلة المعادي.

وعلقت لافتة للشاعر صلاح عبد الصبور في شارع دجلة بالمهندسين على عمارة رقم 13.

ومن المهندسين للكيت كات، حيث علقت لافتة للكاتب الراحل إبراهيم إصلان، فى 22 شارع فضل الله عثمان في حي الكيت كات بإمبابة.

وفي حي العجوزة على عمارة رقم 172 في شارع النيل علقت لافتة للروائي الكبير نجيب محفوظ، الذي يتباهى به أهالي الحي، فيقول أحد أصحاب المحلات إن وجود هذه اللافتة أمر يدعو للفخر من أهالي حي العجوزة بأكمله، موضحا أن هذه المنطقة عاش بها العديد من الفنانين والكتاب المشاهير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً