مصر ترأس اجتماع الدورة الـ 21 للمجلس الوزاري العربى للسياحة بالإسكندرية

أهل مصر

ترأس جمهورية مصر العربية الدورة الحادية والعشرين للمجلس الوزاري العربى للسياحة والمنعقدة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى فى مدينة الإسكندرية غدا الاثنين الموافق 10 ديسمبر الجارى. وتلقى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الكلمة الافتتاحية لهذه الدورة وتقوم بإدارة جلسات المجلس مستعرضة جدول أعمال هذه الدورة، والذى يتضمن 13 بندا، منها تفعيل محور المعلومات والإحصاءات السياحية لدعم الاستراتيجية العربية للسياحة، والتنمية المستدامة 2030 في قطاع السياحة بالمنطقة العربية، ومعايير الجودة السياحية في مجال وكالات السياحة والسفر. كما يستعرض المجلس ضمن بنوده أهمية حضانات الأعمال للمشاريع السياحية، و ذلك في حضور وزراء السياحة من الدول العربية.

ويشارك في الجلسة الافتتاحية للمجلس الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وسوف تشارك المشاط في الاجتماع المشترك لوزراء السياحة والثقافة في الدول العربية المنعقد في مكتبة الإسكندرية على هامش اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة يوم الثلاثاء 11 ديسمبر الجارى، والذى سيتم خلاله مناقشة مقترح الرؤية المقترحة من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية، والتي سيعرضها الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة، وتهدف إلى بناء شراكات فاعلة بين الدول العربية في مجال السياحة الثقافية واعتماد السياحة محركا رئيسيا للتعريف بالتراث الثقافي وركيزة أساسية للمحافظة عليه واستثماره وتطويره.

ويشارك في الاجتماع المشترك لوزراء السياحة والثقافة في الدول العربية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وعدد من وزراء السياحة والثقافة من الدول العربية، والدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية.

جدير بالذكر أن الدورة السابقة للمجلس الوزارى العربى للسياحة ترأستها دولة فلسطين، وكانت قد عقدت فى مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، وأدارتها رولا معايعة وزيرة السياحة الفلسطينية.

كما يعقد اليوم الأحد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة دروته العادية الثالثة والعشرين، وذلك بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، برئاسة المملكة العربية السعودية، ومشاركة رؤساء وفود الدول الأعضاء، وهي مصر والأردن وتونس وليبيا والمغرب والبحرين والعراق، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ويناقش المكتب التنفيذي مشروع جدول أعمال الدورة الحادية والعشرين للمجلس الوزاري العربي للسياحة، وإعداد مشاريع القرارات بالبنود المعروضة على جدول الأعمال، والتي تتضمن العديد من الموضوعات الهامة، وفي مقدمتها مشروع الرؤية المقترحة لتفعيل العمل المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية.

ومن المقرر أن تقام احتفالية لتكريم الدكتور طالب الرفاعي الأمين العام السابق لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية، وعمرو عبد الغفار المدير الإقليمي السابق للشرق الأوسط بالمنظمة، وذلك على هامش الدورة الدورة الحادية والعشرين للمجلس الوزاري العربى للسياحة.