اعلان

حدائق الشلالات في الإسكندرية.. حصن الدفاع عن عروس المتوسط عبر التاريخ (فيديو وصور)

سور ضخم ذو أبراج وحصون وأبواب للدفاع عنها تهدمت أجزائة وضاقت مساحته فى أجزائة فى منطقة الشلالات بالإسكندرية والبرج الغربى أحد الأبراج الدفاعية التى كانت جزء من سور الإسكندرية خلال العصر الإسلامي وبه بقايا من السور الرومانى.

البرج الغربى أحد الأبراج الدفاعية التى كانت جزء من يعتبر هذا السور أحد أهم المعالم الأثرية لمدينة الإسكندرية التي أنشأها الإسكندر الأكبر عام 332 ق.م وأحاطها بسور ضخم ذو أبراج وحصون وأبواب للدفاع عنها وأتم هذا السور خلفاؤه من البطالمة ومن بعدهم زاد الرومان في تحصينة.

يوجد داخلها نباتات نادرة بلا أسوار تحاوطها معالم أثرية يزورها البعثات الأوربية "حدائق الشلالات" و تقع بالحي الاتيني أرقي أحياء الأسكندرية قرب باب شرق وتشغل مساحة 8 أفدنة وتتميز بالمدرجات المختلفة الارتفاعات.

كما تضم بحيرات صناعية وشلالات مائية صناعية، ونباتات نادرة ،يزورها العديد من البعثات اليونانية ،حيث يحرصون على التقاط الصور، بجانب البحيرات والنباتات النادرة، والمعالم الأثرية الموجودة بداخلها.

تعد حدائق الشلالات من المعالم التاريحية حيث يوجد بداخلها سور الإسكندرية القديم ،وتضم الأبراج الأثرية وبداخلها حدائق من تصميم الأمريكى فريدريك، الذى جعلها مليئة بالتضاريس الطبيعية ، وبحيرات وهضاب وقنوات مياه ، حيث يوجد بها ثلاث بحيرات

حدائق الشلالات، أنشئت منذ نحو مائة عام وكانت مساحتها حينذاك حوالي‏ 40 فدانا منها 22 فدانا في الشلالات البحرية و‏18 فدانا في الشلالات القبيلية.

تشتمل الحدائق شلال رئيسي من ثلاث اجنحة من المياه إلي قناة مكشوفة تصل إلي ثلاثة بحيرات متتالية أهمها البحيرة الرئيسية التي تقع أمام الكازينو وبها كشك البجع الشهير كما أن الحديقة زاخرة بمجموعة من الأشجار العتيقة والنباتات النادرة.

يوجد بها صهريج تحت الأرض مايزال يحتفظ بشكلة المعماري ويبلغ مساحته نحو 200 متر ويضم ثلاثة طوابق تحت الأرض وبه مجموعة نادرة من الأعمدة والتيجان المتنوعة وكانت الإسكندرية تعتمد فى تغذيتها بالمياه العذبة على تخزين المياه فى مثل هذه الصهاريج التى كانت تبنى تحت الأرض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين