اعلان

تعرف على فوائد السمك المشوي.. هذه التتبيلة تُعطيه مذاقا خاصا

يفضل كثير من الأشخاص تناول السمك مشويا، خاصة أصحاب الحمية الغذائية، فهو مفيد لتقليل الوزن ومد الجسم بالعديد من الزيوت غير المُشبعة، وأحماض الأوميجا3 التي تؤثر على صحة الجسم بشكل كبير، وهذه الدهون مصدر أساسي للبروتين وقليل من الدهون، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن الصحية للدم. حتى إنه يُفضّل تناول السمك المشوي مرتين كل أسبوع؛ للاستفادة من فوائده الكبيرة للصحّة، وقلة الدهون به، والتي تجعله وجبة مُفضلة في قائمة أي نظام غذائي صحي.

فوائد السمك المشوي

في هذا التقرير نعرض فوائد السمك المشوي، ونُقدم أشهر تتبيلة للسمك المشوي ذات المذاق الخاص، ومن هذه الفوائد المُتفق عليها من قِبل إخصائيي الصحة والتغذية:

أنه يحمي القلب من الجلطات الدماغية، ويحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين، إذ إن البروتين المتوافر فيه يعمل على رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، وفي الوقت نفسه يُخفف من الكوليسترول الضار؛ لذا يُفضل تناوله مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

يقلل من نسبة الإصابة بمرض السرطان، إذ تساعد الأحماض المتوفرة به على تقليل نسبة الإصابة بسرطان الثدي والقولون، إذ يعمل على تثبيط عمل الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان.

يعمل على تقوية النظر، وذلك من خلال مرحلة الرضاعة، فضروري للأم المرضعة أن تتناول السمك المشوي بكميات كبيرة لتقوية نظر الطفل، من خلال الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3، التي تقوي شبكية عين الطفل وهو في مرحلة الرضاعة.

يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، ويمنع ارتفاع نسبة السكر وانخفاضه المُفاجئ، ويُفضل تناوله لجميع مرضى السكري.

يخفف الشعور بالاكتئاب، حيث يؤدي نقص دهون الأوميجا3 في الدماغ إلى الشعور بالاكتئاب، كما أن غناه بالأحماض الدهنية المفيدة غير المُشبعة يحسن المزاج.

وتساعد أحماض الأوميجا3 الموجودة في السمك في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ، بالتالي تحد من أمراض الدماغ والأعصاب، وتمنع تعرض الشخص لأمراض مثل الزهايمر، والصرع والتشنج، وتخفّف من أعراض مرض التوحد.

وأثبتت الدراسات الخاصة بالصحة والتغذية أن تناول أسماك مثل السلمون والتونة يعالج حساسية الصدر والربو، ويخفف من الأعراض المصاحبة للربو وحساسية الصدر خاصةً لدى الأطفال؛ لأنها غنية بالمركّبات التي تحد من أعراض الحساسية.

ويساعد تناول السمك المشوي على منع الإصابة بالتهاب المفاصل، وفي حالة الإصابة يُقلل من أعراضها.

كما أن تناول الأسماك خلال مرحلة الحمل يُقلل من خطر حدوث الولادة المبكرة والمشاكل المصاحبة لها، مثل عدم اكتمال الرئة عند الجنين.

وإليكم تتبيلة السمك المشوي المميزة:

عشرة فصوص من الثوم.

3 حبات فلفل أخضر.

ملعقة صغيرة من الشطة.

ملعقة كبيرة من الملح.

ملعقة كبيرة من الكمون.

ملعقة كبيرة من السماق.

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

1 حبة من الطماطم المفرومة.

كوب كزبرة مفرومة ناعم.

ربع كوب خل.

نصف كوب من عصير الليمون.

2 ملعقة كبيرة من الزيت.

2 ملعقة كبيرة من برش الليمون.

خلط جميع المكونات السابقة ويُمكن فرمها في الكبّة الكهربائية لصُنع تتبيلة ممُيزة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (3-1) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| جوووووووول ثالث للمحلة