اعلان

دعم الاستثمار في القارة وتحفيز الشباب ومواجهة العنف ضد المرأة.. 6 رسائل وجهها السيسي خلال منتدى إفريقيا 2018

كتب : سارة صقر

جاء نص خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال منتدى إفريقيا 2018 الذي تستمر فعاليات المنتدى على مدار يومين تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من زعماء وقادة الدول الإفريقية، ومؤسسات دولية، ليؤكد على فوة العلاقة بين مصر وأبناء قارتها، مشددا على ضرورة توطيد هذه الرابطة .

كما حمل خطاب الرئيس عدة رسائل قوية:

"الشباب أغلى ما نملك من ثورة وأفكارهم هي المحفز الأساسي للاقتصاد"

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن رؤيته تجاه الشباب في مصر ودول القارة الإفريقية الشقيقة، أتت ثمارها، موضحا أن ثقته في عقولهم، تحقق التنمية الشاملة، قائلا :أنتم القوة القادة على تحقيق مستقبل أكثر إشراق للقارة، على أن إفريقيا تمتلك كافة العناصر التى تمكنها من تحقيق طفرة اقتصادية".

"العالم ينظر إلى قارتكم باعتبارها أرض الفرص الواعدة"

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هناك تحدٍ كبير يواجه القارة الأفريقية، مشددا على ضرورة توفير مستوى معيشى جيد لسكان القارة، وضرورة استغلال إمكانيات شباب القارة، وتوفير فرص عمل لهم، ومشروعات منتجة، وأن القارة السمراء مؤهلة لتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة في ظل ما تملكه من ثروات هائلة.

"تنفيذ الدول الإفريقية لخطتها الإصلاحية يتطلب وجود استثمارات كبيرة من داخل القارة"

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدول الإفريقية في أمسّ، الحاجة لمضاعفة التعاون الاقتصادي، وتحقيق التنمية، لافتا إلى أن مصر حرصت على زيادة استثمارتها في أفريقيا حيث ارتفعت تلك الاستثمارات خلال عام 2018، بمقدار 1،2 مليار دولار، إلى جانب نقل الخبرات المصرية إلى الدول الإفريقية.

وناشد المستثمرين من كل دول القارة الإفريقية إلى بحث الفرص الاستثمارية الموجودة بمصر وإفريقيا، والاستثمار فيها.

"تأسيس صندوق التمويل العربي الإفريقي لدعم ريادة الأعمال"

قال السيسي إنه تم الدعوة لتأسيس صندوق التمويل العربي الإفريقي لدعم ريادة الأعمال في العالم العربي وإفريقيا، منوهًا بأنه تم إصدار تشريعات وقوانين جديدة لدعم مشروعات الشباب مثل قانون تنظيم خدمة النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات وقانون تنظيم عمل وحدات الطعام المتنقل، وتعديل قانون الشركات والسماح بتأسيس شركة الشخص الواحد.

"مصر قطعت شوطًا كبيرا على طريق الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي"

قال الرئيس أن الإصلاحات الاقتصادية التي قدمتها الدولة ساهمت في تحسين مؤشرات التصنيف الائتماني لمصر بشهادة المؤسسات الدولية، لافتًا إلى أن عدد من الدول الإفريقية تنفذ برامج إصلاحية والتي يجب أن تتناسب مع متطلبات العصر، واحتياجات المواطنين لتشمل تطوير الطرق والمطارات.

وأوضح أن الإصلاحات يجب أن تواكب الثورة التكنولوجية، وأن تعمل تلك الإصلاحات على خفض الانبعاثات حفاظًا على البيئة.

"مواجهة كل أشكال العنف ضد المرأة الإفريقية"

وشدد الرئيس على ضرورة مواجهة كل أشكال العنف ضد المرأة الإفريقية، والعمل على تمكينها، مضيفًا أن المرأة في إفريقيا تمثل ركيزة التنمية في القارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء