اعلان

تعرف على أبرز رسائل الرئيس السيسي لأبناء القارة السمراء خلال منتدى "إفريقيا 2018"

كتب : سارة صقر

في كل مؤتمر أو فعالية تجتمع فيها القارة الأفريقية، يؤكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة توطيد العلاقة بين أبناء القارة على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكان آخر هذه الفعاليات منتدى الاستثمار "إفريقيا 2018، الذي وجه فيه الرئيس عدة رسائل عامة لأبناء القارة السمراء.

_ نتطلع لمزيد من التكامل الإقليمى

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن منتدى أفريقيا هذا العام يأتي في وقت نتطلع فيه جميعًا لتحقيق مزيد من التكامل الإقليمي وتيسير حركة التجارة البينية، خاصة بعد انطلاق الاتحاد الإفريقي لمنطقة التجارة الحرة القارية، خلال القمة التي عقدت في نواكشوط.

وأعرب "السيسي"، عن تطلعه إلى زيادة الاستثمارات بين القارة الإفريقية من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة عابرة للحدود خاصة في مجالات البنية الأساسية والطاقة الجديدة والمتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح الرئيس عزمه عن تحقيق هذه الأهداف من خلال العمل المشترك تحت مظلة الاتحاد الإفريقي والتي تشرف مصر برئاسته العام المقبل والتي سوف نسعى خلالها بكل جهد للبناء على ما تحقق طوال السنوات الماضية، واستكمال أجندة التنمية للقارة والتي تدفع إلى مزيد من التشاور والعمل الجماعي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في القارة لتحتل المكانة التي تستحقها على خريطة الاقتصاد العالمي.

_ضرورة زيادة الاستثمارات مع أبناء القارة

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن تطلعه إلى زيادة الاستثمارات بين دول القارة الإفريقية، من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة وعابرة للحدود خاصة بمجالات البنية الأساسية والطاقة الجديدة والمتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

_ نطمح لتحقيق أهداف التنمية من خلال العمل المشترك

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تطمح إلى تحقيق أهدافها في التنمية داخل القارة الأفريقية من خلال العمل المشترك تحت مظلة الاتحاد الأفريقي، موضحا أن مصر تعمل على استكمال أجندة التنمية في القارة الأفريقية وهو ما يدفع إلى مزيد من التشاور والعمل الجماعي لتحقيق مزيد من التطور والتنمية المستدامة لتحتل القارة المكان الذي تستحقه على خريطة الاقتصاد العالمي.

_ دول القارة تحتاج إلى تنفيذ عدد من الإصلاحات

وأوضح الرئيس السيسي، أن دول القارة تحتاج إلى تنفيذ عدد من الإصلاحات التي تتواكب مع متطلبات العصر، منها شبكات الكهرباء والطاقة والمياه والصرف الصحي، والتكنولوجيا المتطورة والصناعات الجديدة المرتبطة بالاقتصاد الرقمي، وأن تتوافق مع الجهود المذبولة في هذا الصدد.​

_ الإصلاحات تتفق مع متطلبات العصر واحتياجات المواطنين

وقال الرئيس يجب أن تتناسب برامج الإصلاحات فى إفريقيا مع متطلبات العصر واحتياجات المواطنين ودفع عملية التنمية، وأن تواكب ثورة المعلومات والصناعة الحديث.

_ استثمارات مصر فى إفريقيا ارتفعت في 2018

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر حرصت على زيادة استثماراتها في أفريقيا، إذ ارتفعت خلال عام 2018 بمقدار 1.2 مليار دولار ليصل إجماليها إلى 10.2 مليار دولار.

وأضاف السيسي، فى كلمته الافتتاحية لليوم الثاني لمؤتمر إفريقيا 2018، اليوم الأحد، أن ذلك هو التوجه الذي يهدف إلى تحقيق المصالح المشتركة لمصر وللدول الأفريقية، إلى جانب زيادة التعاون ونقل الخبرات المصرية إلى دول القارة، في المجالات وثيقة الِصلة بالتنمية، كما ندعو المستثمرين من كل دول القارة، لبحث الفرص المتاحة على خريطة مصر الاستثمارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً