اعلان

القمة الخليجية الـ39 تأتي وسط أزمات الشرق الأوسط.. زعيما الكويت والبحرين يشاركان وعمان وقطر يتغيبان

كتب : سها صلاح

تشهد العاصمة السعودية الرياض اليوم انطلاق القمة الخليجية السنوية الـ39 بحضور قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية،وتعد القمة المرتقبة ثامن قمة خليجية اعتيادية تستضيفها السعودية منذ نشأة المجلس، إضافة إلى قمة استثنائية استضافتها عام 2009 لبحث الأوضاع في قطاع غزة.

ومنذ أول قمة خليجية عُقدت في العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال شهر مايو عام 1981، وانتهاء بآخر قمة استضافتها الكويت عام 2017، ثم القمة المرتقبة في الرياض 9 ديسمبر 2018، مر قطار القمم الخليجية بـمحطات هامة على مدار 36 عاما، ورغم ما مرت به المنطقة من ظروف وتحديات؛ فقد استمرت دورية انعقاد القمم الخليجية طوال نحو أربعة عقود.

الأعضاء الحاضرون والغائبون

وستتصدر السعودية قمة زعماء دول الخليج العربية مع استمرار أزمة حول نزاع دبلوماسي مرير مع قطر، في حين أن الحرب في اليمن ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي من المحتمل أن يطغى على اللقاء.

وشارك ملك البحرين حمد بن عيسي، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، فيما أوفد سلطان عمان قابوس بن سعيد نائب رئيس وزرائه نائبا عنه.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سيتوجه إلى السعودية على رأس الوفد الكويتي في قمة العاصمة السعودية الرياض.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن نائب رئيس الوزراء العماني فهد آل سعيد، سيترأس وفد بلاده الرسمي نيابة عن سلطان عمان، يرافقه وفد رسمي في مقدمته وزير الخارجية يوسف بن علوي،ولم تعلن الإمارات بعد عن مستوى تمثيلها في القمة.

وكان الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد تلقى دعوة من الرياض التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة في عام 2017 مع البحرين والإمارات، إلى محادثات مجلس التعاون الخليجي.

لكن أمير قطر تغيب عن حضور الاجتماع السنوي لمجلس التعاون الخليجي الذي بقي أعضاءه الآخرون - الكويت وعمان - خارج أسوأ أزمة سياسية بين القوى الخليجية الغنية بالطاقة، وسط انتقادات من كافة دول الخليج، الذين وصفوه بأنه يصر على "التغريد خارج السرب".

وتتهم السعودية وحلفاؤها قطر بدعم الإرهاب وتعزيز العلاقات الوثيقة مع إيران المنافس الإقليمي، وتنفي الدوحة التي أعلنت هذا الشهر أنها تنسحب من منظمة أوبك النفطية التي يهيمن عليها السعوديون هذه المزاعم لكن الخلاف استمر.

وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في الفترة التي سبقت القمة "قطر أحرقت كل الجسور التي مكنتها من استعادة مكانتها داخل دول مجلس التعاون الخليجي."

الدورة الـ39 لقمة الخليج وسط أزمات المنطقة

تشكلت دول مجلس التعاون الخليجي في عام 1981 في ذروة الحرب العراقية الإيرانية وبعد عامين من الثورة الإسلامية في طهران أثار القلق في دول الخليج التي يقودها السنة، وكثير منها لديها أعداد كبيرة من الشيعة، بما في ذلك في البحرين.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إن القمة التاسعة والثلاثين في الرياض ستراجع العلاقات مع إيران بعد أن أعادت الولايات المتحدة فرض حظر نفطي وعقوبات أخرى على طهران.

وتعهدت الادارة الامريكية التي انسحبت من الاتفاق النووي لعام 2015 بين طهران والقوى العالمية الكبرى في مايو الماضي بخفض مبيعات النفط في ايران الى مستوى الصفر.

وتتهم السعودية والحليفتان الإمارات العربية المتحدة والبحرين طهران بإثارة الاضطرابات بين الشيعة في الخليج ، ودعمت الولايات المتحدة في تكثيف الضغوط على إيران.

وهذا يتناقض مع الكويت وعمان اللتين تفضلان تطبيع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية، كما تتوسط الكويت بين شركائها الخليجيين وقطر.

حرب اليمن

وتأتي القمة يوم الأحد في الوقت الذي تجري فيه وفود من الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والمتمردين الحوثيين محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في السويد،وقد تم احتجاز عاصمة اليمن منذ عام 2014 من قبل المتمردين الحوثيين الذين طردوا الحكومة واستولوا على سلسلة من الموانئ.

الحكومة اليمنية، ومقرها في مدينة عدن الساحلية الجنوبية، قاتلت لتقليص المتمردين بدعم من تحالف عسكري بقيادة الرياض والإمارات العربية المتحدة.

وقد أسفر النزاع عن مقتل ما يقرب من 10 آلاف شخص منذ عام 2015 عندما تدخل التحالف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، على الرغم من أن بعض المنظمات الحقوقية تقول إن العدد قد يكون أعلى بخمس مرات،وتصفها الأمم المتحدة بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث يواجه ما يصل إلى 20 مليون يمني نقصًا حادًا في الغذاء.

وتزايدت الضغوط على الرياض للتخفيف من هجومها خاصة الهجوم الذي شن في يونيو حزيران على مدينة الحديدة التي يسيطر عليها المتمردون والتي تعد شريان الحياة الرئيسي للمساعدات التي تدخل اليمن.

نهاية قطر

الأزمة الدبلوماسية في دول مجلس التعاون الخليجي التي دامت 18 شهراً هي الأحدث والأكثر حدة في سلسلة من النزاعات بين قطر ودول ما يسمى بـ "الرباعية لمكافحة الإرهاب" (ATQ): البحرين ومصر والسعودية والإمارات بدرجات متفاوتة، رأى أعضاء ATQ روابط قطر مع الجماعات الإسلامية،والعلاقات مع إيران وتركيا، والثقافة الإعلامية الليبرالية، واستضافة المعارضين والمنفيين العرب تهديدًا لمصالحهم الخاصة.

وبينما كانت هناك توترات بين قطر وجاراتها في الخليج العربي منذ فترة طويلة، فإن الخلاف الحالي لم يسبق له مثيل من حيث الأضرار التي ألحقتها بعلاقات الدوحة مع دول ATQ ، التي صعدت الوضع من خلال فرض حصار، وشن حربًا إعلامية، في وسائل الإعلام وعبر جماعات الضغط ، وحتى التفكير في العمل العسكري.

برفضها التوفيق مع الدوحة إلى أن تقبل القيادة القطرية قائمة تضم 13 طلبا قال وزير الخارجية الأمريكي آنذاك ، ريكس تيلرسون ، إنه سيكون من الصعب جدا على قطر أن تلتقي بها ، فمن المرجح أن تفقد دول ATQ إمكانية استعادة القطريين.

تقدم قمة مجلس التعاون الخليجي القادمة في الرياض هذا الشهر فرصة لتحقيق تقدم في تخفيف أو حل الأزمة،وبينما يعتزم ممثل قطري الحضور، فإن هذا وحده لا يضمن التقدم.

بعد كل شيء ، اجتمع ممثلو الدول الست الأعضاء في الكويت في عام 2017 في القمة السنوية الأخيرة لدول مجلس التعاون الخليجي، وكانت النتيجة غير مشجعة: لقد انهار الاجتماع خلال ساعات ولم يحضره سوى اثنين من رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي - من الكويت وقطر.

ليس من الواضح مدى اختلاف قمة 2018، دعوة ملك السعودية إلى أمير قطر، التي أعلنت عنها وكالة الأنباء القطرية في 4 ديسمبر، تثير الاحتمال البعيد سيحضرها رئيس دولة قطر،إذا فعل ذلك ، فإنه سيكون نقطة تحول رئيسية في أزمة الخليج لأنه لم يطأ الأرض السعودية منذ بدء الحصار في يونيو 2017.

خروج قطر من أوبك

خروج قطر من أوبك، اعتبارا من 1 يناير 2019،يضيف طبقة جديدة من التوتر للعلاقات السعودية القطرية، بالنسبة للقيادة السعودية ، يُنظر إلى القرار على أنه انتقاد ضد الرياض، على الرغم من أن الأثر الاقتصادي لانسحابها سيكون ضئيلاً - حيث تمثل قطر 2 % فقط من إنتاج أوبك من النفط - سيكون لها تأثير رمزي سلبي على المملكة العربية السعودية.

قد يؤدي إعلان قطر قبل اجتماع أوبك + مباشرة في فيينا إلى الإضرار بمفهوم الكارتل ككتلة موحدة ، كما أنه يثير مسألة ما إذا كان الأعضاء الأصغر والأقل نفوذا سيأخذون بعين الإعتبار بعد تقدمها.

وعلى أية حال ، فإن قرار الإمارة الخروج من مؤسسة متعددة الجنسيات بقيادة سعودية والتي كانت تابعة لها منذ عام 1961 يبرهن على ديناميكية جديدة في المنطقة حيث ترفض الدوحة اللعب بموجب قواعد الرياض والمشاركة في المنظمات التي تقودها السعودية.

وتقوم قطر بتطوير سياستها الخارجية وإقامة تحالفات خارج نطاق نفوذ السعودية، والتي تساعد مؤسسات مثل أوبك في الحفاظ عليها، ورغم أنه من غير الواضح كيف سيؤثر خروج قطر من مجموعة منتجي النفط على كارتل نفسها، إلا أن القرار يسلط الضوء فقط على قلة الأرضية المشتركة بين الرياض والدوحة في الاستعداد لقمة هذا الشهر.

أزمة قطر ودول الخليج

أما بالنسبة للقمة نفسها ، فإن أربعة أسئلة رئيسية ستحدد ما إذا كان يمكن أن يساعد في تمهيد الطريق أمام قطر و ATQ لإعادة العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح التجارة قبل الحصار أم لا؟

أولاً:ما هو المستوى الذي سيحضره ممثلون من دول مجلس التعاون الخليجي الست؟ ثانياً: هل سيتم مناقشة حصار قطر؟ ثالثًا: إلى متى سيستمر الاجتماع؟ رابعا:كيف سيكون المسؤولين القطريين ونظرائهم من البحرين و السعودية، و الإمارات التفاعل ؟

ويعتبر مجلس التعاون الخليجي بمثابة هيئة جامعة لدول المجلس، ويضم 6 دول هي قطر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

وقبل يومين، قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف بن راشد الزياني، إن القمة الخليجية، التي تنطلق الأحد، ستناقش تحقيق التكامل الخليجي في المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والقانونية، ومستجدات الأوضاع الأمنية بالمنطقة، دون أن يذكر أسماء القادة الذين سيحضرون القمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي