اعلان

"النكز" يرعب المستخدمين.. خبراء يوضحون إجراءات "فيسبوك" لتطهيره من الحسابات المشبوهة

"النكز" يرعب المستخدمين

أصيب مستخدمي موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، بالذعر نتيجة حظرهم من عملية التعليق أو منعهم من "النكز"، خوفًا من أن يكون الموقع الأول عالمياً، يستعد لإغلاق حساباتهم، لكن الأمر لم يتخطى حاجز الإجراءات الإحترازية للموقع، لمجموعة من الحسابات، التي تأثرت بالاختراقات السابقة، لحماية بياناتهم وضمان أمن حساباتهم.

وقال المهندس عادل عبد المنعم، خبير أمن المعلومات ورئيس لجنة أمن المعلومات بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن تلك الإجراءات الإحترازية بمثابة عملية تطهير للحسابات التي تأثرت من أعطال الموقع الفنية بعد اختراقها خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن السبب وراء منع المستخدمين من الوصول لحساباتهم، هو عطل فى الأنظمة المصممة للمساعدة فى منع الوصول إلى الحسابات المشبوهة.

وكشف عبد المنعم في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن ذلك العطل أدى إلى إضطرار بعض المستخدمين إلى تسجيل الخروج من حساباتهم، منوهاً بأن المشكلة تم حلها، وهو ما اعتذرت عنه إدارة الموقع عن أى إزعاج أو قلق سببه الخطأ للمستخدمين.

ولفت عبد المنعم، إلى أن سياسة الفيس بوك الجديدة، تستهدف قفل الحسابات الوهمية أو غير الفاعلة، من خلال الإجراءات المختلفة مثل "النكز" وتسجيل الخروج التلقائي، بهدف ضمان أن تكون جميع الحسابات رسمية، وحذف المزيفة منها، فلن يمكن لأحد إعادة تلك الحسابات مرة أخرى، إلا أن يكون حسابه بالفعل وليس وهمي.

وكشفت الشركة، أنها أعادت ضبط مجموعة كلمات تسجيل الدخول لنحو 50 مليون حساب من الذين تأثروا بالاختراقات السابقة، فضلًا عن اتخاذ الخطوات الاحترازية المسبقة، لإعادة ضبط مجموعة رموز الدخول لنحو 40 مليون حساب آخر عرضة للاختراق، من خلال خاصية “View As” على مدار العام الماضي.

ونتيجة لذلك، سيكون على نحو ما يقرب من 90 مليون مستخدم، إعادة إدخال كلمة المرور الخاصة بهم، حتى يتمكنوا من الدخول على حساباتهم على فيسبوك، وبعد دخولهم سيصل المستخدمين تنبيه على حساباتهم تشرح لهم ما حدث عبر نيوز فيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة