اعلان

طبيبك الخاص | كل عقدة ولها حلاّل.. الانطواء عند الأطفال.. الأسباب وطرق العلاج

كتب : أهل مصر

تربية الأطفال ليست سهلة، فالطفل دائما في حاجة للرعاية المستمرة، منذ ولادته وحتى دخوله المراحل الأولى من التعليم، فالمراحل الأولى قبل دخول الطفل الحضانة kg1، kg2، تكن مهمة جدا، فهي المتحكمة بشكل كبير في تكوين شخصية الطفل، فهناك صفات مختلفة للطفل، منها، الطفل العنيد، الطفل المشاكس، الطفل المطيع، الطفل الكذاب، الطفل مرهف الحس، وآخير الطفل الانطوائي، وتعاني الأسرة عادة من هذه الصفات وتسعى جاهدة لمحو هذه الصفات السيئة إيمانا منها بالمقولة الشهيرة "من شب على شئ شاب عليه".

من خلال بوابة "طبيبك الخاص"، والتي تقدمها "أهل مصر"، عبر موقعها الإلكتورني https://www.ahlmasrnews.com/، أعراض الانطواء عند الأطفال، علاج الانطواء عند الأطفال، الطفل المنطوي، أسباب الانطواء عند الأطفال.

طبيبك الخاص | الانطواء عند الأطفال

أثبتت الدرسات أن الطفل المنطوي طفل بائس غير قادر على التفاعل الاجتماعي، أو التفاعل مع زملائه، فعدم اندماج الطفل في الحياة يؤدي إلى عرقلة مشاركته لأقرانه في الأنشطة، وتستمر مشكلة الانطواء عند الأطفال حتى يكبر، مما يعوق نموه النفسي عبر المراهقة والشباب، ويتفاقم الأمر إلى العزلة التامة التي يصعب معها التأقلم ويدخل فيما يسمى بالاضطراب شبه الفصامي.

يظهر الانطواء على شكل نفور من الزملاء أو الأقارب، وامتناع أو تجنب الدخول في محاورات أو حديث، وأحياناً يخالط الطفل المنطوي أطفال يشبهونه في الانطواء ويكون الحديث بينهم مقتضبا، كما يظهر على شكل الالتزام بالصمت وعدم التحدث مع الغير، وقد يكون الابتعاد عن المشاركة في أي اجتماع أو رحلات أو أنشطة رياضية مظهراً من مظاهر الانطواء والعزلة.

طبيبك الخاص | أسباب الانطواء عند الأطفال

-عدم ثقة الطفل بنفسه أمر يدفع الطفل للانطواء على ذاته فهو يخشى من فشله في المشاركة وفي الأعمال الجماعية وغيرها لذلك يفضل أن يعزل نفسه ليبتعد عن أي فشل محتمل.

-العنف الجسدي يكن أحد أهم أسباب الانطواء عند الأطفال مما يسبب له عدة مشاكل نفسية وسلوكية تدفعه بشكل مباشر للعزلة والابتعاد عن الآخرين.

-إذا تعرض الطفل إلى عنف معنوي عن طريق التويبخ كعقاب له وهذه الكلمات يكون لها تأثير حد السيف في نفس الطفل فهي تفقده ثقته بنفسه وتجعله أكثر ضعفا وتدفعه ليس للعزلة وحسب بل تدفعه إلى الكبت النفسي والعاطفي وكبت المهارات.

-مرحلة المراهقة تلعب دورا كبيرا في انطواء الطفل، فهناك نوع من المراهقة يجعل الطفل حالة انطواء تام عمن هم حوله وتستمر تلك الحالة حتى انتهاء فترة المراهقة.

-التفريق بين الأطفال داخل الأسرة يسبب لهم حالة والانطواء، الطفل الذي يشعر أن هناك تفريق بينه وبين الآخرين في كافة المجالات قد يولد لديه شعور بأنه طفل غير محبوب وليس له أهمية داخل الأسرة.

-تعلب المشكلات الأسرية دورا كبيرا في انطواء الأطفال، إذا كان الطفل يسمع بصفة دائمة المشاجرات العائيلة بين والديه فهذا يؤدي به إلى الإرهاق النفسي، فيقرر أن يبتعد عن هذا المشهد المتكرر يوميا تقريبا ويقرر أن يكون طفل منطوي. 

-إذا فقد الطفل العاطفة من أمه أو من أبيه، فهذا يعني بالنسبة له أنه طفل غير محبوب فيقرر أيضا أن يثأر لنفسه وينطوي عن كل الذين حوله. 

-الخجل أيضا يدفع طفلك للانطواء، فتكرار حديثك عن طفلك أنه خجول يفتح له الطريق للنطواء بشكل مباشر، فيثبت في دماغه أن هذه الصفة جيدة ولكن مع الوقت يكتشف انها سلاح قاتل يباعد بينه وبين المجتمع الذي يعيش فيه ويفقد عملية التواصل. 

طبيبك الخاص| علاج الانطواء عند الأطفال -الثقة في النفس، هي أول طرق علاج الانطواء عند الأطفال، فلكما كان طفلك يثق في نفسه كلما تعايش بسهولة مع المجتمع الذي يعيش فيه، فتراه يتحدث بحرية وينطلق بحرية، ويعبر عن رأيه بحرية أيضا. 

- لا تمارس العنف مع طفلك، حتى لا يترسب في ذاكرته أنك شخص عدواني حتى لو كانت أبيه، فالتحدث مع طفلك بشكل سلسل يساعده على تخطي الحواجز وتنجيه من مشكلة الانطواء، ويصبح مع مرور الوقت طفل صاحب عقل متفهم لكل الأمور التي تجري حوله. 

-العدل والمساواة بين الأطفال داخل الأسرة، ينزع من عقل طفلك أنك تحبه كإخوته ولا مجال بينهما للتمييز، فهذا يدفعه إلى النجاة من خطر الانطواء الذي تعاني منه عشرات الأسر الآن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء