اعلان

صناعة الرخام والجرانيت بديلا للأخشاب والألوميتال في مطابخ سوهاج ( فيديو وصور)

انتشرت صناعات الرخام والجرانيت في سوهاج في الآونة الأخيرة بطريقة ملحوظة، حيث كانت تقتصر على أماكن معينة بالمحافظة، وخاصة الأماكن الراقية منها، ولكن الآن نجدها منتشرة في شتى الأماكن حتى القرى، فلا تخلو قرية من العاملين في تلك المهنة إن لم يكن بها أحد المحلات لبيع منتجاتها أيضا. وكانت منتجات الرخام والجرانيت تقتصر منذ فترة ليست بالبعيدة على الأغنياء فقط، ولكن بعد انخفاض أسعارها نوعا ما وتقاربها من منتجات تستخدم في نفس غرضها، ونتيجة لجودتها وعمرها الطويل، اتجه كثير من الناس إليها لقضاء كثير من أعمالهم بها.

يقول حسن عمار، 25 عاما، أحد العاملين في ورش الرخام والجرانيت في سوهاج، إنه يعمل بتلك المهنة منذ سنوات، وتوارثها عن بعض أقاربه العاملين بالمهنة، مؤكدا أنه كان يعمل بمحافظات الوجه البحري، ولكنه انتقل للعمل في محافظة سوهاج؛ لرواج وانتشار تلك الصناعة فيها.وأضاف حسن أنه افتتح محلا لبيع الرخام والجرانيت وتصنيع العديد من المنتجات منهما وبيعها للمواطنين، كل حسب احتياجه وما يلزم منزله من رخام وجرانيت.

وأكد أن صناعة الرخام والجرانيت أصبحت هامة لدخولها في إنتاج مكونات المنازل، وعلى سبيل المثال صناعة المطابخ ودرج السلم ، والترابيزة، والطفاية، وواجهة وعتبة المنزل، وحوض المطبخ، والأرضيات بديلا للبلاط والسيراميك، وغيرها.

وبسؤاله عن مصدر الرخام والجرانيت، أكد أنه يشتري بضاعته من منطقة شق التعبان بالقاهرة، فيوجد بها جميع الأنواع المصرية والمستوردة، أو من أسوان.مضيفا أن أسعار الرخام المصري للمتر نوعية المنيا فص تصل إلى 80 جنيها للمتر، والسلفيا 100 جنيه للمتر. أما الرخام المستورد مثل أخضر هندي فيصل إلى 650 جنيها، والكرارة 600 جنيه، وإمبرادور 600 جنيه للمتر أيضا.

وسعر الجرانيت المصري نوعية جندولا وصل إلى 350 جنيها للمتر، وأحمر أسوانى 450 جنيها، وحلايب 350 جنيها، وروزا 350 جنيها، وروزا هندي 350، وروزا برتقالي 350 جنيها أيضا. أما المستورد مثل دبل بلاك فوصل إلى 900 جنيه للمتر، والجلاكسي 1200 جنيه.ويلتقط الحديث عماد فهمى، أحد العاملين في صناعة الرخام والجرانيت، مؤكدا أن إقبال المواطنين على الرخام والجرانيت لصناعة المطابخ وأحواض المطابخ زاد بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة، مما أتاح لهم فرص عمل في محافظات الصعيد.

وأكد همام أبو رحاب أنه قام بتجهيز مطبخ شقته التى تزوج فيها من الرخام؛ لأن السعر يقارب الألوميتال، وجودة الرخام عالية وعمره طويل، ولا يتأثر بالمياه التى تتناثر في المطبخ، مضيفا أن كثيرا من الناس يقومون هذه الأيام بتجهيز المطبخ وصناعته من الرخام بدلا من الخشب الذى يتأثر بالمياه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً