اعلان
اعلان

6 اختلافات بين البثور والدمامل يجب معرفتها قبل استشارة طبيبك

دائما ما تظهر البثور والدمامل مع أقتراب المناسبات المهمة كالأفراح أو الأعياد، وتستيقظ من نومك لتري بثرة كبيرة ومؤلمة على وجهك ولا يبدو أنها ستختفي، لا تخاف من الذهاب إلى طبيبك لطلب المساعدة، فالدمامل هي عدوى جلدية تحتاج إلى المضادات الحيوية والمساعدة المتخصصة.

البثور شائعة جدًا، خاصةً خلال فترة المراهقة، لكن العديد يستمر في المعاناة من حب الشباب خلال العشرينات وحتى الثلاثينيات، ومع ذلك هناك أنواع مختلفة من مشاكل الجلد والالتهابات، فلا تخلط بين البثور والدمامل، لذا من المهم تشخيصها بشكل صحيح والبحث عن العلاج المناسب في وقت مبكر.

وتقرير"أهل مصر "سيخبرك عن الفرق بين الدمامل والبثور، من خلال عرض 6 اختلافات بينهم.

1- الدمامل والبثور لها أسباب مختلفة

توضح مؤسسة "Healthline" للتوعية الصحية أن جذور حب الشباب والدمامل مختلفة لكنها تأتي من نفس المكان، المسام المفتوحة تكون عرضة لكل من البثرات والدمامل، لكن البثور أكثر شيوعًا، وتسببها خلايا الجلد الميت، التي تشكل حاجرًا يحبس الزيت والبكتيريا والأوساخ في الداخل، في حين أن الدمامل تتشكل وفقا لظروف مختلفة تمامًا، وهي نوع من البكتيريا التي تعيش عادة على سطح بشرتك بشكل غير مؤذٍ، وتقول "Healthline" في بعض الأحيان يمكن لهذه البكتيريا الدخول إلي بصيلات الشعر مسببة العدوى، تلك البكتريا ليست مشكلة إلا عندما يحدث هذا العدوى ، مما ينعكس على الدمامل.

2- الدمامل أكبر حجمًا

كلا من البثور والدمامل هي عدوى تسبب تورم أحمر-وردي وتراكم الصديد، إلا أن الدمامل تميل إلى تكوين عدوى أكثر خطورة، وهذا ينعكس في حجمها، وتشرح المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أنه على الرغم من أن الدمل قد يبدأ صغيرًا، بمرور الوقت، ستشعر وكأنه بالون مملوء بالماء أو بالتكيّس، ويمكن أن يكون في حجم البازلاء، أو أكبر في حجم كرة الجولف في كلتا الحالتين، وإذا كان كبير بشكل غير متناسب فهو دمل.

3- الدمامل تظهر في مناطق محددة

البثور شائعة في مناطق محددة، كالجزء الزيتي في وجهك أو ظهرك، وتضيف خدمة الصحة الوطنية أنه من المرجح ظهور الدمل في منطقة حيث يوجد الشعر والعرق والاحتكاك، مثل الرقبة أو الوجه أو الفخذين، فلا تنتقل العدوى من مكان لأخر بدون بيئة رطبة وتهيج للجلد.

4- الدمامل تتطلب العلاج

نتعمد فتح البثور، على الرغم من معرفتنا أنه يجب أن نتركهم وحدهم، في حال تسببنا في حدوث تلف أو ندوب، وتعد عواقب تفريغ الدمامل هي أسوأ، لأنها معدية ، فلا ينبغي فتح أو وخز الدمامل بدبوس أو أداة حادة لإخراج الصديد والسوائل، وتؤكد عيادة كليفلاند أن هذا سينشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجلد.

وتنصح الجمعية الأمريكية لأطباء الأمراض الجلدية بالعلاج بلطف عن طريق وضع كمادات دافئة على المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وافعل ذلك من 3 إلى 4 مرات يوميًا إلى حين خروج الدمل والصديد وشفاؤه، فتلك أفضل طريقة لعلاج الدمامل، وتشدد كلية طب جامعة جونز هوبكنز أن "الفتح الجراحي" لتصريف الصديد أوالمضادات الحيوية لعلاج العدوى قد يكون ضروريًا، ولكن هذه الطرق يستخدمها المحترفين، وليس في المنزل، ولا يساعد تقشير الوجه بالشوفان أو علاجات النعناع الدمامل.

5- الدمامل يمكن أن تكون وراثية

ويطلق على هذه الحالة اسم" hidradenitis suppurativa" أو " acne inversa "، وتفيد المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن الدمامل سببها الوراثة جزئياً، فأظهرت الدراسات الحديثة أن الحالة تبدأ مع انسداد بصيلات الشعر في مناطق في الجسم تحتوي على تركيز عال من الغدد المفرزة مثل الإبطين والفخذ والأنسداد تبين أنه وراثي لكن لم يتبين السبب جيدًا.

6- احتياطات النظافة تقي من الدمامل

تنصح عيادة كليفلاند بضرورة تجنب الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بالدمامل واغتسل بصابون مضاد للبكتيريا ولا تشارك المناشف والأغطية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء