اعلان

متى يتناول الطفل "فيتامين د"؟.. معلومات تهم طفلك

فيتامين د

تحتاج أجسامنا جميعًا فيتامين (د) لأهميته على امتصاص الكالسيوم من الغذاء والمكملات الغذائية، ففي حالة ضعف نسبة تواجد هذا الفيتامين في الدم يمنع وصول المكملات الغذائية إلى باقي الجسم.. فيتامين د لديه قدرة كبيرة في الإذابة في الدهون، ويكون انتاجه في الجسم من خلال تعرضه لأشعة الشمس، ويمكن الحصول عليه من خلال منتجات غذائية معينة مثل الحليب والاسماك والكبدة.

هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، يتم توافره في الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من بعض انواع الأطعمة، بما في ذلك المنتجات الغذائية المدعمة مثل الحليب، يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم من الغذاء والمكملات الغذائية، وبذلك فهو يدعم صحة العظام والعضلات، وينظم ضغط الدم، ويدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

فيتامين د للأطفال الرُضع.

يحتاج الأطفال بالتحديد إلى فيتامين د لاكتمال مراحل نموها منذ اليوم الأول وحتى 5 سنوات، ومد جسم الطفل بما يلزمه من عناصر غير متوافرة لديه، مثل امتصاص الكالسيوم بشكل فعّال، فهو يقوم ببناء عظام الأطفال ووقايتهم من لين العظام، يحصل عليه الأطفال في الغالب من خلال تناول الأطعمة الغذائية المختلفة منها البيض، والأسماك، أو من خلال التعرض لأشعة الشمس فترة ما قبل الساعة العاشرة صباحًا، وبعد الساعة الرابعة عصرًا.

وللأطفال الرُضع سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية، يعتبر الفيتامين د أهم عنصر يحتاجه جسم الرضيع، كونه يزيد من نسبة امتصاص الكالسيوم وتخزينها في جسم الصغير، تكون كمية الكالسيوم التي يحصل عليها الطفل بلا فائدة، إذا لم تكن نسبة "فيتامين د" في جسم الطفل كافية.

وأوصى استشاريو الغدد الصماء وسكري الأطفال، جميع الأمهات بإعطاء أطفالهن حديثي الولادة "فيتامين د" من عمر يوم واحد ولمدة عام كامل دون توقف. على النحو التالي:

إعطاء الرضيع نحو 1 مل من فيتامين د ، وعن طريق الفم.

تقديم "فيتامين د" للرضيع نحو 4 مرات بشكل يومي على أن تكون في أوقات مختلفة.

يقوي العظام

يعمل فيتامين د على حماية الطفل من الإصابة بأمراض العظام، مثل الكساح.

يقلل نسبة اصابة الطفل بالسكري من النوع الثاني.

يقوي أسنان الأطفال ويعزز نموها

يقلل نسبة التعرض إلى كسر العظام

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً