اعلان

1066 حالة إزالة للمباني المخالفة في 3 شهور.. كيف حققت محافظة الجيزة ذلك؟

كتب : نهى نجم

اشتهرت محافظة الجيزة في الآونة الأخيرة بكثرة المباني العشوائية والمخالفة والتي تسببت في العديد من الأزمات كقطع المياه المستمر في بعض الأماكن والتي تدوم بالأيام، وتردي الخدمات المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى إضرار المباني المخالفة المستمر بالبنية التحتية وضياع أي مجهودات تتم لتحسين المستوى الخدمي للأهالي في الشارع، وتشوهه المباني المخالفة المظهر الحضاري للمحافظة.

تواصل محافظة الجيزة جهودها في شن حملاتها المكبرة لإزالة المباني المخالفة والعشوائية بالتنسيق بين الأجهزة المعنية وشرطة مرافق كل حي، وتستخدم المحافظة جهاز "المتغيرات المكانية" والذي ساهم في إزالة عدد كبير من المباني المخالفة في 3 شهور، وتعتمد المحافظة على تقارير المسح الجغرافى والمتغيرات المكانية بواسطة القمر الصناعي، التى توفرها القوات المسلحة للمحافظة، بالإضافة إلى تقارير الرصد الميدانى للمخالفات التى تقدم بشكل دوري.

"لا تهاون مع المخالف" بهذه الكلمات بدأ مصطفى محمود، المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، حديثه مع "أهل مصر"، مؤكدًا أن الدولة وجهت كل جهودها في التفرة الحالية والقادمة لإزالة كافة المباني المخالفة بكافة الأحياء حتى تكون رسالة للمخالفين بعدم تكرارها بالتعاون الدائم بين أجهزة المحافظة لسرعة التنفيذ.

وأكد المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن رصد المتغيرات المكانية ساهم بشكل كبير في التصدي والتخلص من المباني العشوائية والمخالفة ويصل تقرير مجمع عن الإزالات التي كشفها جهاز "رصد المتغيرات المكانية" كل 6 شهور، مؤكدًا أن هذا الجهاز عبقري ويساهم في رصد المباني المخالفة من المهد وإذا قام أحد ببناء دور مخالف في العمارة يتم رصدها أيضًا حتى إذا تم بناء سور عشوائي يتم الرصد والتحرك فورًا للإلحاق بالمخالفات قبل أن تزداد يوم عن يوم.

وأضاف المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن أكثر العقارات التي تم الرصد بها وجاري إزالتها تقع في مناطق "كورنيش الوراق وشوارع الصباحي والإخلاص وأحمد لطفي السيد بحي العمرانية، وشارعى سيد طلبه الوليلى والصفا والمروه بحى الهرم و شارع حجاج رياض بحدائق الجزيرة بحى جنوب الجيزة، وشارع شلبى متفرع من شارع الملك فيصل بحى بولاق الدكرور.

وأكد المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة أن المتحكم الأول والأخير في عمليات متابعة جهاز الرصد والإبلاغ عنها هي القوات المسلحة وتبلغ المحافظة ثم يبدأ التحرك فورًا تجاه المباني المخالفة والعشوائية بالتعاون مع كافة أجهزة المحافظة لإزالتها، وسحب كافة المعدات المستخدمة في البناء.

ولفت المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة أن المحافظة تتحرك ومعها معدات الإزالة الجرار وونش بالإضافة إلى "الجاك هامر" ورفعه أعلى الأبراج لإزالتها حتى سطح الأرض، مستطردًا أنه بلغ حجم الإزالات التي تم تنفيذها خلال 3 شهور 1066 حالة إزالة، بالأحياء والمراكز والمدن.

ونوه المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة أن أغلب الـ1066 حالة إزالة فى مناطق الوراق والعمرانية والهرم وفيصل والمريوطية وأرض اللواء، وبولاق الدكرور وجنوب الجيزة، وتشهد منطقة كورنيش الوراق الجديد هدم أكثر من 30 برج سكني مخالفين، تنوعت المخالفات ما بين "بدون ترخيص، وأراضى دولة، ومخالف للتراخيص".

وكانت قد رصد الجهاز 30 برج مخالف للأشتراطات الممنوحة بالتراخيص وذلك بطريق مصر أسيوط وطريق طراد النيل بنطاق مركز ومدينة الحوامدية، وأشار اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أنه تم تشكيل لجنة للبدء فى إزالة مخالفات البناء الموجودة بالعقارات التى تم رصدها مؤكداً ان المحافظة تحرص على مراجعة مدى التزام اصحاب العقارات الحاصلين على تراخيص بناء بالاشتراطات الممنوحة بالترخيص والخاصة بعدد الأدوار والمواصفات الهندسية وذلك حفاظاً على حياة المواطنين.

ووجة المحافظ بتكثيف أعمال إزالة مخالفات البناء وأزالة التعديات على الأراضي الزراعية مشيراً انة تم ازالة 32 حالة تعدى على الأراضي الزراعية خلال حملات تمت أمس الأحد بمركز ومدينة الحوامدية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً