اعلان

مليار جنيه تكلفة تطوير "كتشنر" أكبر مصرف صحي في مصر.. تعرف على التفاصيل

كتب : نهى نجم

"مصرف الموت".. كما يطلق عليه سكان محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، لأنه يتسبب في وفاة أبناء المحافظات الثلاث ومزارعهم، من 20 إلى 80 مترًا مكعبًا، من مياه الصرف الصحي والصناعي والزراعي، في كل ثانية في بحيرة البرلس، أو مصرف "كتشنر" كما يطلق عليه البعض، نسبة لإسم القائد البريطاني الأعلى للقوات المسلحة، هوراشيو هربرت كتشنر، إبان إحتلال بريطانيا لمصر عام 1882.

يعد "كتشنر" أو "مصرف الموت"، أكبر مصرف في مصر، وأنشئ عام 1899 ويبلغ طوله 85 كيلو مترًا، بدءً من محافظة الغربية، مرورًا بمحافظة الدقهلية، وصولًا إلى عدد من مراكز كفر الشيخ، يقسم مشروع كتشنر إلى 3 محاور هي صرف صحي، مع وزارة الإسكان وبنك الاستثمار الأوروبي، ومخلفات صلبة مع وزارة التنمية المحلية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأعمال تطهير المصرف ورفع كفاءته بين وزارة الموارد المائية والري والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

فوائد مصرف "كتشنر"

يهدف مصرف "كتشنر"، إلى تحسين الأحوال البيئية والصحية وإعادة البنية التحتية للمصرف، ويشمل إعادة التأهيل ما يقرب من 24 محطة معالجة صرف صحي قائمة، والتوسع في 6 محطات لمياه الصرف الصحي، وإنشاء محطة واحدة لمياه الصرف الصحي، وانشاء أنظمة مركزية لجمع مياه الصرف الصحي، وتشييد بنية حديثة بالتعاون مع أفضل الخبرات الدولية.

كما يستهدف مصرف "كتشنر"، جمع ومعالجة الصرف الصحي المنزلي، وإدارة النفايات الصلبة وتحسين الأحوال الصحية والبيئة، لنحو 11 مليون مواطن في 180 قرية في محافظات "الغربية والدقهلية وكفر الشيخ"، ودعم تنقية ما يصرف من مياه واستغلالها بشكل آمن في الري والزراعة.

180 قرية

يخدم مصرف "كتشنر" 180 قرية في المحافظات الثلاث التي يمر بها، منها 118 قرية بالغربية و29 بالدقهلية و35 بكفر الشيخ، بالإضافة إلى تنقية المياه بالمصرف نحو 11 مليون مواطن.

البنك الدولي

يمول مصر كتشنر عن طريق قرض البنك الدولي الموجه، لتطهير ترعة السلام بقيمة مليار دولار تقريبًا، لدعم القطاعات الحيوية، والتي تساهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

3 محاور للتطوير

يُقسم مشروع مصرف "كتشنر" إلى 3 محاور، وهم: صرف صحي مع وزارة الإسكان وبنك الاستثمار الأوروبي، ومخلفات صلبة مع وزارة التنمية المحلية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأعمال تطهير المصرف ورفع كفاءته بين وزارة الموارد المائية والري، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

الوزارات المشاركة

يأتي تطوير مشروع "كتشنر"، بالتعاون بين وزارات الموارد المائية والري والكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والبترول والثروة المعدنية، بتنفيذ المشروع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً