اعلان

اكتشاف مصنع كيماوي مذهل بين المريخ والمشتري

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا،اكتشاف مصنع كيماوي مذهل في الكوكب القزم سيروس، الذي يقع في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري في المجموعة الشمسية ،حيث أكدت الوكالة ان الكوكب ملئ بنفس المكونات العضوية ، التي ساعدت علي نشأة الحياة علي كوكب الأرض، وفقا للصور والمعلومات التي أرسلها المسبار "داون"، الذي تم إرساله في رحلة استكشافية ،انطلقت في السابع والعشرين من سبتمبر 2007 ، في رحلة للدوران حول أكبر اثنين من الكويكبات الموجودة في النظام الشمسي، وهما "كويكب 4 فيستا" الذي وصلته المركبة عام 2011 وكوكب "سيريس" القزم، الذي وصلته في 6 مارس عام 2015 وبدأت أولى حملات الرصد للكوكب القزم في مايو 2015.

وقالت ناسا ان المسبار "داون" ، نجح في إرسال أولى المعلومات ، التي كشفت عن وجود مياه ومواد كيماوية مهمة أخرى مثل الأمونيوم، و كشفت تحليلات البيانات التي أرسلها مؤخرا أن الكوكب القزم غني أيضا بالكربون، الأمر الذي يمنحه "هيكلية كيماوية غريبة"، على حد وصف عالم الفلك في معهد أبحاث "ساوث ويست" سيمون مارتشي.

وأكد مارتشي إن كوكب سيريس القزم "أشبه بمصنع كيماويات داخل نظامنا الشمسي، و يتمتع بطبيعة معدنية فريدة، لأنه يحتوي على 20 % من الكربون قرب سطحه.. وأظهرت التحليلات أن المركبات الغنية بالكربون شبه ممتزجة، ينتج عنها مواد شبيهة بالطين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم التقلبات الجوية.. الأرصاد: انخفاض الحرارة بمعدل 6 درجات وسقوط أمطار رعدية