اعلان

رحلات نجاح لاعبي كرة القدم (4).. بوجبا صاحب قصات الشعر الغريبة

بوجبا

يقدم موقع " أهل مصر " الرياضي سلسلة حلقات لرحلات نجاح لاعبي كرة القدم حول العالم، وسيتم استعراض حلقة أسبوعية لواحد من مشاهير كرة القدم، وتناول قصة نجاحه في إيجاز وكيف بدأ من الصفر للوصول للعالمية، ونستعرض في الحلقة الرابعة رحلة اللاعب الفرنسي الجنسية من أصول إفريقية والمحترف في صفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي بول لابيل بوجبا.

- من هو بوجبا؟

ولد لاعب خط الوسط بول لابيل بوجبا في الخامس عشر من شهر مارس من عام 1993، في مدينة "لاجيت سور مارن" الفرنسية، وكان من أصول غينية، ويدعى فاسوا أنطوان، في حين كانت والدته من أصول كونجولية، وتدعى موريبا.

انتقل والدا بوجبا في مطلع التسعينيات وبالتحديد في بداية عام 1991، إلى فرنسا بحثا عن حياة أفضل، ولديه أخوين أكبر منه، بقيا في كوناكري الغينية عند هجرة والداهما قيبل أن يلتحقا بهما في فرنسا لاحقا، نمى بول موهبته في كرة القدم أثناء تواجده في المدرسة، وقرر أن يكون لاعب كرة قدم في المستقبل، وكانت والدته هي أكبر داعم ومشجع له على هذا الخيار.

انضم بوجبا إلى ناديه الأول لكرة القدم US Roissy-en-Brie"" وهو في سن السادسة والذي كان يبعد بضعة أميال قصيرة عن المنزل الذي كان يسكن فيه، وتطور أداء بوجبا بشكل كبير في هذه الفترة خاصة وأنه يمتلك الموهبة، وظهر كلاعب يمتلك مهارات عالية وفريدة.

ثم انضم غيني الأصل إلى نادي US Torcy""، ولعب معه في صفوف فريق الأشبال وأصبح قائدا للفريق قبل أن ينضم أخيرا إلى نادي "Le Havre" صاحب الشأن العالي في أكاديميات شباب فرنسا.

اللعب لصالح هذا النادي أكسبه الكثير من الشهرة وحقق له شعبية وصيتا، وأصبح معروفا للكثير من الأندية التي ترغب في التعاقد معه، وفي تحول مفاجئ للأحداث، ترك بوجبا نادي "Le Havre" وانضم إلى ناشئي نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي العريق في عام 2009.

- نبذه عن رحلته الاحترافية:

بدأ بول بوجبا رحلته الاحترافية مع نادي مانشستر يونايتد في عام 2011، ثم انتقل في العام التالي لانضمامه إلى النادي الإيطالي يوفنتوس، بسبب قلة مشاركاته مع الشياطين الحمر في ذلك الوقت وعدم الاعتماد عليه بشكل أساسي بسبب زخم الفريق حينها بعدة لاعبين مميزين يلعبون في مركزه، وكان من الصعب في صغر سنه أن يتحمل مسئولية خط وسط مانشستر يونايتد العريق، وبفضل أداءه المميز في السيدة العجوز حقق فريقه سلسلة من الانتصارات مع تحقيق العديد من الألقاب المحلية كالدوري الإيطالي والسوبر الإيطالي.

وحصل في عام 2013 على جائزة الفتى الذهبي، وقاد منتخب فرنسا للناشئين، للفوز بلقب كأس العالم للناشئين، كما أنه عاد إلى باريس بجائزة أفضل لاعب بالبطولة، وتم اختياره كأفضل لاعب شاب في كأس العالم في عام 2014 والذي توج به منتخب ألمانيا.

قبل أن يعود لبيته الأول مانشستر يونايتد في صيف عام 2014 في صفقة خيالية، جعلت من اللاعب الأغلي في العالم في هذا الوقت، حيث انتقل للشياطين الحمر بعقد بلغ 105 مليون يورو.

- قصات شعره الغريبة:

يشتهر نجم وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي، بقصات الشعر الغريبة التي يقوم بتصفيفها من حين لآخر، فلا يترك الفرنسي مناسبة أو بطولة جديدة على وشك أن يدخلها، إلا وتجده يظهر بقصة شعر جديدة وأغرب من التي سبقتها، ورغم أنها تعرضه للانتقاد في بعض الأحيان عندما يظهر بمستوى سئ، إلا أنها تعتبر من العلامات المميزة للاعب، وتعطيه رونق خاص به يميزه عن زملائه بالفريق، فمن الجيد للاعب كرة القدم أن يخطف الأضواء طوال الوقت حتى وإن لم يكن ذلك عن طريق لعب كرة القدم، وهو مايفعله العديد من اللاعبين حول العالم كالبرتغالي كريستيانو رونالدو على سبيل المثال.

- بطولاته وإنجازاته:

في يوفنتوس: حصل على بطولة الدوري الإيطالي، أربع مرات، وكأس السوبر الإيطالي مرتين.

في مانشستر يونايتد: حصل على بطولة الدوري الأوروبي مرة واحدة، وبطولة كأس الرابطة الإنجليزية مرة واحدة أيضا، وكلاهما كان في عام 2016.

منتخب فرنسا: حقق بوجبا بطولة كأس العالم مرتين، الأولي كانت بطولة كأس العالم للشباب مع منتخب الديوك للناشئين في عام 2013، قبل أن يعود ويتوج بها مع المنتخل الأول في عام 2018، بالبطولة التي أقيمت في روسيا، كما أحرز هدفا في النهائي ضد كرواتيا ليتوج مجهوداته مع الديوك في البطولة.

الإنجازات الفردية: حصل بول على الكرة الذهبية كأفضل لاعب بكأس العالم للشباب 2013، والفتى الذهبي لعام 2013، وأفضل لاعب شاب بمونديال كأس العالم 2014، ودخل في تشكيلة العام من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي عام 2015، كما حقق لقب أفضل صانع ألعاب في الدوري الإيطالي، وحصل على أفضل لاعب ببطولة الدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد، وتشكيلة العام لنفس البطولة.

اقرأ أيضا: 

رحلات نجاح لاعبي كرة القدم (1).. شاكيري يدين بالإسلام ويؤمن بـ يسوع

رحلات نجاح لاعبي كرة القدم "2".. كانتي سائق السكوتر الخجول

رحلات نجاح لاعبي كرة القدم (3).. "مبابي" جوهرة الجزائر التي خطفتها فرنسا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي