اعلان

الأفارقة بمعرض التجارة البينية يكشفون خطوات تحقيق التكامل الاقتصادي بإفريقيا

فعاليات الجلسة الافتتاحية لمعرض التجارة الإفريقى للتجارة

شارك فى فعاليات الجلسة الافتتاحية لمعرض التجارة الإفريقى للتجارة البينية أولوسجان أوباسانجو رئيس مجلس إدارة المجلس الاستشارى للمعرض الإفريقى للتجارة البينية ورئيس نيجيريا السابق، والسفير ألبرت موشانجا مفوض التجارة والصناعة بمفوضية الاتحاد الإفريقي، والدكتور بنيدكت أوراما رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الإفريقى. وأكد أولوسجان أوباسانجو رئيس مجلس إدارة المجلس الاستشارى للمعرض الإفريقى للتجارة البينية ورئيس نيجيريا السابق أهمية المعرض الإفريقى للتجارة البينية، والذى يعد الأول من نوعه في إفريقيا ويأتى كأولى الخطوات التنفيذية لتدعيم اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والتى وقعت عليها ٤٤ دولة إفريقية فى مارس الماضى بالعاصمة الرواندية كيجالي، لافتاً إلى أن إطلاق اتفاق التجارة الحرة القارية الإفريقية يعد أحد أهم النجاحات لدول القارة، حيث إن تحقيق التكامل الاقتصادى والاندماج الإقليمى لن يتأتى إلا من خلال فتح الأسواق وإزالة القيود بين البلدان الإفريقية، الأمر الذى يسهم فى تعزيز التنمية الاقتصادية وتحقيق الرخاء لكافة شعوب القارة السمراء.

وأضاف أن المعرض يلعب دورا هاما فى دعم التجارة البينية الإفريقية وتحقيق التكامل الاقتصادي بإفريقيا والمزيد من التنمية الاقتصادية لدول القارة من خلال الترويج للمنتجات الإفريقية لاختراق المزيد من الأسواق وإبرام عدد من الشراكات الاستثمارية والتجارية ، مشيدا بتنظيم مصر الهائل للمعرض وخروجه بهذه الصورة المشرفة.

التكامل الاقتصادي بإفريقيا

وأشار إلى ضرورة تركيز الدول الإفريقية خلال المرحلة المقبلة على توفير المناخ الملائم لنمو الأعمال، وتطوير التعليم ودعم التنافسية وريادة الأعمال.

ومن جانبه قال السفير ألبرت موشانجا، مفوض التجارة والصناعة بمفوضية الاتحاد الإفريقي إن هذا المعرض والذي سيعقد كل عامين يمثل النواة الأولى للاتفاق الذي تم توقيعه بين 44 دولة إفريقية خلال شهر مارس الماضي لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، الأمر الذي يعكس مدى التزام الدول الإفريقية بالخطة التي وضعها الاتحاد الإفريقي لتنفيذ إنشاء هذه المنطقة، مشيراً إلى أن إنشاء هذه المنطقة سيسهم في خلق سوق مشتركة للدول الإفريقية تعمل على تحسين معدلات التبادل التجارية بين دول القارة السمراء فضلاً عن تحقيق الشراكة الحقيقة التي تليق بمستوى العلاقات التاريخية بينها، إضافة إلى تحقيق الرفاهية والازدهار للشعوب الإفريقية.

وأضاف موشانجا أن الاتحاد الإفريقي تلقى عددا من الموافقات النهائية من عدد كبير من الدول التي وقعت على الاتفاق بالعاصمة كيجالي، لافتاً إلى ضرورة التسريع من وتيرة تصديق باقي الدول على الاتفاقية تمهيداً لدخولها حيز النفاذ في أقرب وقت ممكن.

وبدوره قال الدكتور بنيدكت أوراما رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الإفريقى إن المعرض يعد أحد أهم المعارض المقامة بالقارة الإفريقية، لافتا إلى أن المعرض يفتح صفحة جديدة فى تاريخ التعاون الاقتصادى الإفريقى وصولا للتكامل الاقتصادى الشامل.

وأضاف أن المعرض يوفر فرصا ضخمة لتشبيك الأعمال والتوصل للصفقات التجارية، مشيرا إلى استعداد بنك التصدير والاستيراد الإفريقى لتمويل كافة الصفقات التجارية التى يتم التوصل إليها خلال المعرض.

ولفت إلى ضرورة ترجمة الإرادة السياسية الهادفة لتوحيد القارة الإفريقية إلى واقع ملموس يسهم فى تحقيق الاستقلال الاقتصادى القارة وتحقيق معدلات نمو صناعي وتجارى غير مسبوقة بدول القارة الإفريقية.

وأشار إلى أهمية إزالة كافة العراقيل التى قد تعترض حركة التجارة الإفريقية وكذا إتاحة المعلومات التجارية بين الدول لتعزيز التبادل التجارى بين الدول الإفريقية، لافتا إلى أن البنك قام بتدشين منصة إلكترونية للمعرض؛ لإتاحة فرص المشاركة بالمعرض على المستويات الإقليمية والقارية والعالمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد