اعلان

حل سريع للامساك.. تعرف على طرق علاج الامساك وأسباب الإصابة

طرق علاج الامساك وأسباب الإصابة
كتب :

يواجه العديد من الأشخاص أزمة في عاداتهم الغذائية، ومشكلات الهضم ومشاكل التمثيل الغذائي غير السليم، كل هذه المشكلات تُعرّض هؤلاء للإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي التي قد تتطور لأمراض ومضاعفات خطرة هُم في غنى عنها .. ويتعتبر الامساك من هذه المشكلات التي زادت الشكاوي منها عند الأطباء.

الامساك هو عَرَض له أسباب كثيرة، منها حركة الامعاء النادرة وصعوبة تمرير التغوط، حتى أنّ حوالي 50 ٪ من المرضى الذين شخصوا بالامساك في مستشفيات الإحالة العالية لديهم عرقلة في التغوط، والعبور البطئ بالقولون تشمل النظام الغذائي ،الهرمونات، والآثار الجانبية للأدوية، ويعتبر الامساك من أبرز الاضطرابات الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي وهو على العكس تماماً من الإسهال، ويحدث إثر بطء أو حركة الأمعاء ويعدّ المصاب مصاباً بالإمساك إذا كان عدد مرات الإخراج أقلّ من ثلاث مرات في الأسبوع.

حل سريع للامساك

يلجأ كثير من الأشخاص إلى الطب العربي أحيانًا بسبب مُعاناتهم من الامساك، حتى أن هناك كبيرة تلجأ للعقاقير الدوائية المتكررة، لا يُعتبر الامساك مرض، لكنه قد يكون مؤشرًا مبكرًا لمرض ما، ولكن إذا تجاوز ثلاثة أيام يجب اللجوء إلى الطبيب لحل هذه المشكلة على الفور، لأنه قد يكون أثر جانبي لأدوية تتناولها ولن يزول الأثر إلا بزوال هذه الأدوية، و منها الأدوية المنومة،مدرات البول، مضادات التشنج، مضادات الاكتئاب.

نقدم خلال التقرير طُرق وحلول سريعة للتخلص من مشكلة الامساك، يشمل العلاج تغيير العادة الغذائية، وأخذ الحُقن الشرجية، والملينات والارتجاع البيولوجي.

أسباب الامساك

نقص تناول المياه والسوائل بشكل عام، أحد أهم الأسباب المؤدية إلى الاصابة بمرض الامساك، إذ أن نقص المياه في المعدة يسبب قلة حركة الأمعاء بسبب تصلّب محتواها، بالتالي يحدث قصور في نشاط الغدة الدرقية وانخفاض النشاط البدني.

تناول الاطعمة التي تجد المعدة صعوبة كبيرة في هضمها.

تناول الوجبات الدسمة الكبيرة والنوم مباشرة، فتجد المعدة صعوبة في الهضم أثناء النوم.

طرق علاج الامساك

ينصح المصاب بالإمساك عادة بشرب كميات وفيرة من المياه، حوالي لترين بشكل يومي.

تناول أعشاب مساعدة على التخفيف من الإمساك، منها اليانسون، والكموّن، والبابونج، والحلبة، والسنامكة، وزيت الزيتون على الريق.

تناول الأغذية الغنية بالألياف، فهناك ألياف غير قابلة للذوبان، وهي متوفرة في نخالة القمح والخضروات والحبوب الكاملة، إضافة إلى الألياف القابلة للذوبان والتي توجد في نخالة الشوفان والشعير والمكسرات والعدس والبازلاء.

االحرص على تناول الفواكه التي تساعد على التليين : الرمان، عصير العنب، التفاح، التين، المشمش، الشمام.

ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي تساعد على تقليل الأعراض المصاحبة للإمساك.

تدليك منطقة البطن لمدة 20 دقيقة لتليين الأمعاء.

تناول القهوة الغنية بالكافيين تساعد على علاج الإمساك، فهي تُحفز عضلات الجهاز الهضمي، وتعتبر مُحفز قوي لعضلات الجهاز الهضمي حيث تفوق القهوة الغنية بالكافيين تأثير شرب الماء بنسبة 60٪ وتأثير شرب القهوة منزوعة الكافيين بنسبة 23٪.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً