اعلان

ننشر استعدادات ميناء الإسكندرية لفصل الشتاء

تستعد مدينة الإسكندرية بشكل خاص والمدن الساحلية بشكل عام بفصل الشتاء، حيث أن ميناء الاسكندرية يستعد بشكل خاصة لارتباطه بالسفن والبحر والبر والجو، وعلاقته بالأحوال الجو مائية، ويتخذ الميناء عدة إجراءات قبل فصل الشتاء منها مراجعة غرف الصرف في الساحات والأرصفة للقضاء تماماً علي تراكم المياه سواء في الساحات أو الأرصفة،و يتم مراجعة المولدات الكهربائية الرئيسية والاحتياطية ، يتم تجهيز الوحدات البحرية ووحدات الانقاذ والمطافئ والاسعاف، ويتم وضع نوبتجيات إضافية وتدريبها علي العمل لفترات طويلة .

أما عن التحركات ويقصد وقف التحركات هو عدم تحرك أي وحدة بحرية، سواء كانت قاطرة أو لنش إرشاد أو مركب صيد أو سفينة أو قارب صيد ، في المنطق التي يتم تحديدها وفي الغالب يكون المسطح المائي للميناء بالكامل علي أن تلتزم كل وحدة بقرار وقف التحركات فور الاخطار به ويلتزم الجميع بمكان وقوفه حتى انتهاء مدة وقف التحركات .

ويتم وقف التحركات إما لأسباب أمنية أو لأسباب تتعلق بتقلبات جو مائية وفي حالة التقلبات الجو مائية يتم وقف التحركات لفترات قصيرة جداً حتي يهدأ الجو ويتم قياس الرصدة الجو مائية لاتخاذ قرار غلق البوغاز أو استئناف العمل .

أما غلق البوغاز، وهو ليس إغلاق الميناء وإنما يقصد به عدم السماح للسفن بالدخول أو الخروج من وإلى الميناء، وأثناء غلق البوغاز تتم عمليات الشحن والتفريغ بشكل طبيعي باستثناء البضائع التي تتأثر بالمطر لا يتم تفريغها أثناء المطر الشديد ومنها القمح علي سبيل المثال، وكذلك حركة الشاحنات تسير بشكل طبيعي أثناء غلق البوغاز .

ويتم غلق البوغاز بعد قياس الرصدة الجو مائية ويتم فيها قياس سرعة الريح، ودرجة الرؤية، وارتفاع الموج، وحالة الطقس، وشدة التيار، وعند وصول هذه القياسات الي المعدلات التي تعيق حركة السفن والقاطرات وتحول دون خروج لنشات الإرشاد يتم غلق البوغاز ، والذي يقرر غلق أو فتح البوغاز إدارة حركة السفن التابعة للادارة المركزية للحركة بالميناء .

ويتم أيضا غلق البوغاز عند وصول الرياح الي 28 عقدة فأكثر، وعند وصول ارتفاع الموج الي 4 متر فأكثر أو حين تنعدم الرؤية ويتم وضع نوبتجيات إضافية وتدريبها على العمل لفترات طويلة أي أن هناك ثلاثة أشياء رئيسية تؤثر في قرار غلق البوغاز هي ارتفاع الموج، سرعة الريح، ودرجة الرؤية .

وارتفاع الموج يبدأ في الانخفاض تدريجيا بعد هدوء الريح ويتطلب عودة الامواج الي المعدل الطبيعي من 6 الي 8 ساعات بعد هدوء الريح ، أما الطقس السيء وهو وصول ارتفاع الموج الي أقصي معدل وكذلك سرعة الرياح والعواصف والمطر الشديد وانخفاض درجة الرؤية وهناك احتياطات للطقس السيئ وهى تجهيز القاطرات علي مدار الساعة تحسبا لحركة أو جنوح سفينة وطلبها للمساعدة وجاهزية مركز العمليات وادارة الأزمة بالميناء علي مدار الساعة واتصاله الدائم بمراكز عمليات القاعدة البحرية والمحافظة والشرطة وقطاع النقل البحري والوزارة وراديو الميناء والسفن وادارات الميناء المعنية.

ويتم التنبيه على السفن أن تكون جاهزة للإبحار في أي وقت " يتم تشغيل ماكيناتها بشكل مستمر " تحسبا للحركة في أي اتجاه حسب التعليمات وتجهيز لنشات الإرشاد لاستعدادها لعمل اي مناورة لدخول أو خروج أو حركة اي سفينة لأي ظرف طارئة .

وتجهيز وحدات الانقاذ البحري ووحدات التلوث البحري واستعدادها الدائم علي مدار الساعة وزيادة عدد النوبتجيات وتدريبها علي الاستمرار في العمل لأوقات أطول وذلك لضمان استمرار العمل وعدم توقفه إذا تسببت غذارة الأمطار في إعاقة حضور العاملين الي الميناء.

أما تجهيز الكاسحات للتصدي لأي مشكلة في الصرف الصحي نتيجة غذارة الأمطار وتجهيز المولدات الكهربائية البديلة لضمان استمرار عمل أجهزة الربط الإلكتروني إذا انقطع التيار الكهربائي الرئيسي 

تكثيف التواجد الأمني علي المباني والبوابات والأرصفة والساحات والسفن المتراكية علي الأرصفة .

أما عن تجهيز أسعاف علي مدار الساعة داخل وخارج الميناء أغلب الحوادث تتمثل في( قطع شمية / رباط - اصطدام سفينة بأخري – اصطدام سفينة بقاطرة أو لنش إرشاد – شحط سفينة – جنوح سفينة – جر مخطاف - اصطدام سفينة برصيف)

والنوات يوجد 18 نوة بإجمالي 70 يوم تقريبا، من خلال التجربة يتم غلق البوغاز لمدة 30 إلى 35 يوم فقط في السنة حسب إحصائيات آخر خمس سنوات. 

والمناورة تحدث أثناء غلق البوغاز ورغم عدم دخول أو خروج سفن يمكن عمل مناورة "عملية دخول أو خروج سفينة من وإلى الميناء أثناء الطقس السيء أو أثناء غلق البوغاز" ويتم خلال المناورة في خروج لنش إرشاد بطاقم مدرب تدريب جيد لتوصيل مرشد إلي السفينة المراد دخولها خارج البوغاز وصعود المرشد علي السفينة لتولي قيادة السفينة للدخول بها الميناء، وخروج عدد من القاطرات لمساعدة السفينة في الرسو علي الرصيف وذلك في حالة دخول سفينة إلي الميناء ، أما في حالة خروج سفينة فيصعد المرشد علي السفينة من علي الرصيف وتولي القيادة للخروج من الميناء بمساعدة القاطرات وإذا تعثر نزوله خارج البوغاز يسافر مع السفينة الي أقرب ميناء آمن ثم يعود طيران علي نفقة السفينة أو التوكيل.

من السفن التي تدخل بمناورة"السفن السياحية - سفن المواشي - السفن التي تحمل سلعة استراتيجية بها عجز داخل البلاد كالسولار والمازوت في فصل الشتاء - السفن التي بها أعطال يصعب التعامل معها في منطقة المخطاف - وما يشابه هذه الحالات ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (2-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووول الثاني للاهلي