اعلان

كاميرات مراقبة وأمن إداري حول اللجان.. الجامعات تتصدى للغش قبل انطلاق الامتحانات

صورة ارشيفية
كتب : منى حسن

أيام قليلة وتنطلق امتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات المصرية، وتتأهب الجامعات، وتستعد في الأيام الجارية لاستقبال ماراثون الامتحانات، كما تشن مجموعة من الاجراءات الرادعة، لمواجهة الغش داخل لجان الامتحانات.

"أهل مصر" ترصد أبرز الاجراءات التي اتخذتها الجامعات هذا العام للحد من الغش داخل لجان الامتحانات.

في جامعة القاهرة، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إنه تم اتخاذ العام الماضي مجموعة من الإجراءات لمنع الغش في الامتحانات داخل الجامعة، وكانت نتيجتها أنه لم يحدث تسريب للامتحانات، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الغش.

وأشار الخشت في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، إلى أنه كان من ضمن الإجراءات، ممنوع كتابة الامتحان على أي جهاز متصل بالإنترنت، وممنوع تداول الامتحانات بين الأساتذة عن طريق أي وسيلة من وسائل التواصل كالفيس بوك أو الواتس، أيضًا تم اتخاذ إجراءات بأن توضع الامتحانات صباح يوم الامتحان، وفي حالة الأعداد الكبيرة فستكون هناك لجنة لطباعة أوراق الامتحان، ويتم وضعها في ظرف وحفظها داخل خزنة، هناك أيضًا كاميرات لمراقبة لجان الامتحانات، وأيضًا سيكون للأمن الإداري دور في تأمين المباني من الخارج، وحول لجان الامتحانات.

وقال الخشت: "العام الماضي رصدنا مايقرب من 170 حالة غش، وهو يعد رقم قليل جدًا نظرًا لإنه من إجمالي 260 ألف طالب بالجامعة، فنسبة الغش بالجامعة، انخفضت بنسبة كبيرة بعد تطبيق تلك الإجراءات".

من جانبه قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إنه تم اتخاذ إجراءات رادعة للغش، بتطبيق مواد 125 و 126 من قانون الجامعات، والتي تنص على عقاب من يقوم بالغش أو محاولة الغش داخل اللجان.

وقال نجم في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن طلاب الجامعات في وقتنا الحالي، يتفننوا في استحداث طرق جديدة للغش، خاصة بالأجهزة الإلكترونية الحديثة، قائلًا: "لم يعد هناك زمن البرشام"، مشيرًا إلى أنه سيتم بحث ودراسة الأمر المتعلق بدخول الطلاب بالنظارات والساعات الإلكترونية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، مؤكدًا أن الامتحانات الالكترونية ستقضى على كافة أنواع الغش.

وأشار نجم، إلى أنه يتم التنبيه على الطلاب، بإغلاق الهواتف المحمولة أو ضعها في الوضع الصامت، أثناء الامتحان، مشيرًا إلى أنه لا يمكن عمل وضع منطقة للأمانات يسلم فيها الطالب هاتفه، وخاصة في الكليات شديدة الكثافة الطلابية.

وأعلنت جامعة عين شمس، اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لامتحانات الفصل الدراسي الأول، والتى من المقرر أن تبدأ من يوم 26 ديسمبر الجاري، وتستمر حتى 23 من يناير المقبل على فترتين يوميًا.

وشددت الجامعة على ضرورة التعامل بكل حزم مع حالات الغش، وعدم التهاون أو التساهل مع أي طالب يشرع في الغش، مؤكدة على منع اصطحاب الطلاب للتليفون المحمول داخل قاعات الامتحانات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة