اعلان

الأمم المتحدة تقدم مساعدات لـ40 ألف مدني فى جنوب السودان

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

أعلن مكتب تنسيق العمليات الإنسانية التابع للأمم المتحدة بدولة جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، نجاح توصيل مساعدات إنسانية لأكثر من 40 ألف مدني شرقي البلاد؛ للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع في البلاد.

وقال المكتب الأممي في بيان له الثلاثاء، إنه نجح في توصيل مساعدات إنسانية إلى مقاطعة "أولانق" بولاية "مايووت" الواقعة أقصى شرقي البلاد، باستخدام الزوارق النهرية.

وأضاف: "لقد نجحنا في توصيل المساعدات الإنسانية لأكثر من 40 ألف من المدنيين بمنطقة أولانق، للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع بين الحكومة والمعارضة في ديسمبر 2013، وهي مساعدات تكفي لمدة شهر كامل".

وكانت مقاطعة أولانق تقع تحت سيطرة المعارضة المسلحة بقيادة ريك مشار، قبل أن يتم السماح للمنظمات الإنسانية بإيصال المساعدات الإغاثية للمدنيين الموجودين في تلك المناطق بعد توقيع اتفاق للسلام بين الأطراف المتنازعة.

وتلزم اتفاقية وقف العدائيات المتضمنة في وثيقة اتفاق السلام جميع الأطراف بفتح المعابر الآمنة للمنظمات العاملة في المجال الإنساني من أجل توفير المساعدات الضرورية للمدنيين المتضررين من النزاع في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

وفي 5 سبتمبر الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقًا نهائيًا للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومة للتنمية بشرق إفريقيا "إيغاد".

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، وشهدت منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة أخذت بُعدًا قبليًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة